الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"الائتلاف السوري" يكشف عن إقرار وثيقة الخطاب الوطني

19 سبتمبر 2020، 11:54 ص
نصر الحريري
نصر الحريري

كشف رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، نصر الحريري، عن إقرار وثيقة الخطاب الوطني بعد التوافق عليها في اجتماع الهيئة العامة بدورتها الـ52 والتي اختتمت يوم الأحد الماضي.

وبيّن الحريري خلال كلمة ألقاها أمام الهيئة السياسية، الجمعة، أن وثيقة الخطاب الوطني تشير إلى أن الثورة السورية هي ثورة الشعب بمختلف فئاته ومكوناته، وبلورت ذلك في شعاراتها الرئيسية التي تضمنت الحرية والكرامة والعدالة.

وطالب الشعب السوري بكافة مكوناته ومناطقه بالتحرك في سبيل كف يد نظام الأسد عن الاستمرار في نهجه الدموي، وإجباره على الانصياع لقرارات الشرعية الدولية في المفاوضات السياسية لتأمين الانتقال إلى نظام بديل يقتلع الاستبداد والفئوية والفساد، ويؤمن المساواة في الحقوق والواجبات لمختلف قطاعات الشعب.

ولفت إلى أن الوثيقة تركز الحقوق والحريات تمثل في مضمونها جوهر قضية الشعب السوري، وضمان العيش بحرية وعدالة في كنف دولة ديمقراطية تضمن الكرامة والمواطنة المتساوية لكافة أبنائها، وتسهر لتوفر لهم فرص الإبداع والتنمية والرفاهية.

وأكد الحريري على أن الائتلاف الوطني يؤمن بأنه المسؤول عن جميع السوريين بغض النظر عن مواقفهم ومواقعهم، وهدفه في التغيير الشامل والجذري للنظام القائم وإقامة النظام الديمقراطي البديل يتجاوز أبناء الثورة وقوى المعارضة إلى عموم الشعب السوري، وأن خطابه يوجه إليهم جميعاً، داخل سوريا وخارجها.

وأوضح أن الائتلاف يدعو في وثيقة الخطاب الوطني الشعب السوري سواء في مناطق الشمال الغربي أو في المناطق الخاضعة للنظام وسلطات الأمر الواقع وفي دول اللجوء والاغتراب لـ"الاصطفاف الوطني بهدف إنقاذ الوطن ومواجهة التحديات الخطيرة التي يواجهها، والحفاظ على وحدته الجغرافية، والسياسية، والاجتماعية".

وأشار إلى أن الائتلاف ينادي بالمصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية وتعزيز الوحدة والسلم الأهلي والحفاظ على وحدة البلاد جغرافياً وسياسياً واجتماعياً، وتكريس التعايش والتفاعل بين جميع أفراد الشعب مهما كانت انتماءاتهم الفكرية والعقدية والسياسية.

اقرأ أيضاً: شروط جديدة حول دخول السوريين إلى الأراضي اللبنانية

 

يذكر أن الائتلاف الوطني السوري أعلن عن خطته لتعزيز وجوده في المناطق المحررة، وتقوية علاقاته الإقليمية والعربية والدولية.