الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

الرئاسة التركية: لن نرضخ للتهديد والابتزاز وأوروبا يجب أن تعي ذلك

20 سبتمبر 2020، 08:55 م
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن
المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن

شدد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن الأحد، أن بلاده لن ترضخ للابتزاز والتهديد بالعقوبات، قائلاً: "على الاتحاد الأوروبي أن يعي ذلك جيداً".

وأشار "قالن" في لقاء مع وكالة " DHA" المحلية، إلى أن تركيا لا تتراجع عن قراراتها، ومن يحاول إجبارها على ذلك يكون قد بذل جهده هباءً منثورا.

وحول تغريدة الرئيس الفرنسي بشأن الدعوة للحوار، ذكر المتحدث أنها خطوة جميلة وودية، لكن ما يهم تركيا المعنى أكثر من الألفاظ، مؤكداً أن "ماكرون" لا يقرأ السياسية العالمية جيداً.

ولفت إلى أن الظروف الحالية في الإقليم مناسبة للحوار مع اليونان، مبيناً أنه من الممكن أن تبدأ اللقاءات بين الجانبين بهدف الاستكشاف.

وأضاف "جاهزون للحوار مع اليونان في كافة المواضيع دون شروط، والحراك الدبلوماسي المكثف لتركيا قبل انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي يهدف لتخفيف التوتر".

اقرأ أيضاً: تحضيرات للبدء بمد سكة أول قطار بين العراق وتركيا

وتأتي تصريحات "قالن" عشية انعقاد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل تمهيداً لقمة قادة الاتحاد نهاية الأسبوع الجاري، لبحث عدة ملفات أبرزها قضية شرق المتوسط.

وتسعى اليونان وقبرص بدعم فرنسي لإحداث ضغوط على اجتماعات الاتحاد الأوروبي، بهدف دفعه لاتخاذ قرارات بفرض عقوبات ضد تركيا، على التنقيب عن الطاقة التي تجريها شرق البحر المتوسط.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن أن بلاده تعتزم منح الدبلوماسية مساحة أكبر لحل المشاكل في تلك المنطقة في شرق المتوسط عبر الحوار.

وقال في تغريدة عبر تويتر، "نعتزم الاستماع لكل دعوة صادقة، لحل المشكلات التي يمكن أن يكون فيها الجميع رابحا من خلال الحوار".

وشدد على أن تركيا ستواصل الدفاع حتى النهاية عن كل قطرة ماء وشبر أرض فيها، مبيناً أنها دولة لها تاريخ وجذور تمتد لألفي عام، وتقود جميع المراحل التي تمر بها بالحكمة دون الاهتمام بالاستفزازات.

وأعلنت السلطات التركية مؤخراً عزمها دعم أعمال التنقيب عن الموارد الطبيعية في البحر الأسود بسفينة ثانية إضافة إلى سفينة الفاتح العاملة هناك.

اقرأ أيضاً: صورة لبشار الأسد على سواحل تركيا.. ما حقيقتها؟

وكشف وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي "فاتح دونماز"، أن بلاده قريبة من تلقي بشائر جديدة تتعلق بأعمال التنقيب في البحرين، الأسود والأبيض المتوسط.

وانضمت تركيا في أغسطس الماضي لنادي منتجي الغاز على مستوى العالم، عقب اكتشافها حقلاً للغاز الطبيعي في البحر الأسود بسعة قدرت بـ 320 مليار متر مكعب.

وكان الوزير دونماز"، قد صرح مؤخراً بأن شركة النفط التركية (TP) الوطنية، ستتولى استخراج الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود.

شاهد من إصداراتنا: