الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

بتنظيم نشطاء عرب وأتراك

مسابقة في إسطنبول للرد على اعتبار "ماكرون" الإساءة للنبي حرية تعبير

20 سبتمبر 2020، 11:17 م
كاريكاتير يصف شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
كاريكاتير يصف شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

شهدت مدينة إسطنبول التركية الأحد، إطلاق مسابقة فنية للرد على اعتبار الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" الإساءة للنبي محمد بمثابة حرية عن التعبير.

وتهدف المسابقة التي يشرف على تنظيمها نشطاء عرب وأتراك، لحث الفنانين لإنجاز رسوم كاريكاتيرية و"أنيميشن" هادف، للرد على حرية التعبير التي يدعيها "ماكرون".

وكان الرئيس الفرنسي قد اعتبر إعادة صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية نشر رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد عليه السلام حرية رأي وتعبير، متجاهلاً مشاعر المسلمين والحض على الكراهية.

وأعلن القائمون على المسابقة أنها انطلقت اليوم 20 سبتمبر وحتى 7 أكتوبر القادم، برعاية رسمية وإعلامية من قبل وكالة أنباء تركيا، حيث تم إعلان ذلك في حفل أقيم بإسطنبول.

وأكدوا أن جوائز المسابقة ستوزع خلال معرص للرسوم الكاريكاتيرية سيقام في إسطنبول بتاريخ 10 أكتوبر القادم، فيما سيتم تنظيم مزاد علني لثلاث لوحات فائزة، ستصرف عوائده في أعمال إغاثية.

وبينت أن تسليم اللوحات والرسومات سيكون من خلال رابط الموقع التالي (huriyataltaebir.com)، بحيث تتولى عملية التحكيم لجنة متخصصة من دكاترة ومتخصصين بهذا الفن.

وذكرت أنه سيتم ترشيح 10 لوحات رسم، و10 لوحات "أنيميشن" هادف، وسيتم توزيع جوائز على اللوحات والرسومات الثلاثة الأولى، فضلاً عن شهادات تقدير للوحات والرسومات العشرين الأولى.

اقرأ أيضاً: السودان يضع 3 شروط لإعلان التطبيع مع إسرائيل

بدوره، استنكر الشيخ باسل هيلم، أحد أعضاء لجنة تنظيم المسابقة، رد الرئيس الفرنسي بشأن الرسومات المسيئة للنبي، باعتبارها حرية تعبير.

وقال "هيلم" خلال الحفل، إن حرية التعبير حق من حقوق الإنسان، لكن على "ماكرون" أن يفهم ويسمع، أن تلك الحرية يجب ألا تؤذي أو تسيء للشعوب ومعتقداتها.

وأكد أن فرنسا صاحبة تاريخ حافل بالجرائم، ابتداءً باحتلال بيت المقدس 1095، واقتحام نابليون للمسجد الأزهر بالخيول 1798، وحملته على الشأن 1947، ومجزرة الدار البيضاء 1947 التي قتل فيها 2 مليون جزائري.

ولفت إلى أن تلك الدولة دعمت الصرب في حرب البوسنة، وشاركت في حرب الطوارق في مالي، وساندت الميليشيات المتطرفة المسيحية في أفريقيا الوسطى وقلتها لـ 400 عالم دين في يوم واحد، في مجزرة "كبكب".

اقرأ أيضاً: الدفاع التركية تعلن تحقيق نجاح عسكري بحري

من جهته، أوضح الصحفي التركي وعضو لجنة تنظيم المسابقة حمزة تكين، أن المسابقة أُطلقت للرد على تصريحات "ماكرون"، ومن باب حرية التعبير التي أعلن عنها ليتم رسم مختلف الرسمات الكاريكاتيرية ومنها لشخصه هو.

وقال "تكين" إنه يحق لرسامي الكاريكاتير في العالم رسم "ماكرون" بالطريقة التي يرونها مناسبة ضمن حرية التعبير التي قال عنها، وليس له الحق بالاعتراض على أي منها.

وشدد على أن المسلمين يحق لهم القيام بمثل هذه المسابقات للدفاع عن نبيهم في ظل الحملات الشرسة التي ينظمها الغرب وفرنسا على وجه الخصوص بدعوى علنيه من رئيسها "ماكرون" للإساءة للمسلمين.

وأعلنت الشؤون الدينية في تركيا مطلع الشهر الجاري، استنكارها وإدانتها الشديدة لما ستقدم عليه الصحيفة الفرنسية، من إعادة الإساءة للنبي محمد، مؤكدة أن الأمر يمثل هجوماً عدوانياً ويعبر عن عقلية مريضة.

اقرأ أيضاً: الحكومة المؤقتة: تقرير لجنة التحقيق الدولية كأنه صادر عن نظام الأسد

وقالت وزارة الخارجية التركية، تعقيباً على ذلك الأمر، إنه من غير المقبول أن يبرر المسؤولون الفرنسيون وفي مقدمتهم الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" هذه الحادثة على أنها حرية تعبير.

وكانت صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة، قد أعلنت في وقت سابق الشهر الماضي، نيتها إعادة نشر الرسومات المسيئة للرسول محمد، وذلك قبل بدء محاكمة المتهمين باستهداف مقرها عام 2015؛ ما أدى لمقتل 12 من موظفيها.

شاهد من إصداراتنا: