الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

نظام الأسد يطمئن العازبين بإمكانية حصولهم على ربطة خبز

21 سبتمبر 2020، 04:26 م
خبز في فرن آلي بسوريا
خبز في فرن آلي بسوريا

كشف معاون وزير التجارة الداخلية التابع لنظام الأسد، رفعت سليمان، عن تخصيص 5% من إنتاج الأفران ومبيعات المعتمدين للعازبين والحالات الخاصة، وذلك بعد قرار توزيع الخبر عبر "البطاقة الذكية" للعائلات.

ونقلت قناة "الوسيلة" الاثنين، عن معاون الوزير قوله: "بإمكان العازبين الحصول على إشعار من المحافظة أو البلدية التابعين لها، لإعطائهم ربطة خبز واحدة يومياً".

وأوضح أنهم سيزودون المعتمدين والأفران بالقائمة الخاصة بالعازبين، مضيفاً: أنه "عند السماح للمواطنين بشراء أربع ربطات كحد أقصى عبر البطاقة الذكية حصلت حالة من الاستجرار غير المشروع للخبز".

ورأى أن الحالة أصبحت معكوسة حيث شكلت نسبة العائلات التي تحصل على أربع ربطات 80%، بينما تحتاج كمية 50% فقط، مؤكداً أنهم ربطوا في القرار الأخير عدد الأشخاص بالمخصصات بكميات مناسبة وكافية لها.

وتابع أن "من يستحق ربطة واحدة، يحصل على أربع ربطات، وتبيّن ذلك من خلال نظام الرسائل عبر البطاقة الذكية"، زاعماً أن "الكميات التي كانت تستجر بشكل غير مشروع كانت تباع وتستخدم علف أو تباع على الطرقات، أو تبقى مادة".

واتهم معاون الوزير قيام بعض الأشخاص بتجميع بطاقات لمواطنين والشراء من خلالها لبيع المادة، مشيراً إلى أن نسبة الازدحام على الأفران انخفضت بعد تحديد المخصصات لعدم الشراء أكثر من الحاجة أو غير المشروع.

ودعا المواطنين إلى عدم الشراء من الباعة الموجودين على الطريق، لافتاً إلى إمكانية تعديل عدد الأشخاص في حال الخطأ بالعدد المسجل على البطاقة الذكية عبر تطبيق "الخدمة الذاتية" من المنزل.

وفي الثامن من الشهر الجاري، وافق مجلس وزارة حكومة الأسد على مقترح "وزارة التجارة الداخلية" حول إلحاق بيع مادة الخبز بالبطاقة الذكية.

وحول مخصصات الأسرة السورية الواحدة، أوضح سليمان أن العائلة المؤلفة من ثلاثة أفراد تحظى بربطة خبز واحدة يومياً، في حين أن الأسرة المكونة من سبعة أفراد فنصيبها ربطتين من الخبز، ومن يفوق تعداد أفراد عائلته السبعة، فله ثلاث ربطات من الخبز.

وكان مجلس وزراء النظام عمّم في 24 آذار/مارس الماضي، قراراً بإيقاف بيع الخبز عبر منافذه للمواطنين بحجة منع التجمعات، على إثر تفشي وباء كورونا (كوفيد – 19).

يذكر أن نظام الأسد اعتمد في آب/أغسطس 2018 بطاقة الكترونية تنفذها شركة "تكامل" لتوزيع المخصصات من المحروقات، ليكون البنزين أولى المواد الملحقة بها، تبعها المازوت ثم الغاز، ثم مواد غذائية مثل السكر والشاي.

اقرأ أيضاً: قريباً الشمال السوري قد يتحوّل لـ"بؤرة كورونا"

شاهد إصداراتنا