الجمعة 23 أكتوبر 2020
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

تركيا تعلن التوصل لنجاح جديد بشأن "كورونا" وتشدد إجراءات مكافحته

21 سبتمبر 2020، 09:06 م
إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا حول العالم
إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا حول العالم

توصلت السلطات الصحية في تركيا لنجاح جديد بشأن جهودها في اختراع لقاح خاص بفيروس "كورونا" الذي يواصل التفشي في أنحاء العالم.

وكشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاثنين، أنه تم الانتهاء من التجارب الأولى على الحيوانات لاختبار لقاحين من أصل ثمانية تجري في الوقت الحالي.

وأكد "أردوغان" عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي، أنه من المتوقع أن تتوصل بلاده لإنتاج لقاح محلي خاص بفيروس "كورونا" في بداية العام القادم 2021.

وشدد على أنه تم اتخاذ قرارات بتشديد إجراءات التفتيش على المقاهي والمطاعم ومختلف المؤسسات العامة، للدفع نحو التزام أكثر بالوقاية والسلامة وتخفيف أعداد الإصابات.

وقال: "سيكون إلزاميًا على المخالفين دفع الغرامات التي تم رصدها، أثناء عمليات التفتيش على ارتداء الكمامة"، مؤكداً أن زيادة الإصابات مؤخراً شكلت إزعاجاً كبيراً للدولة.

اقرأ أيضاً: الروس يعلنون انتهاء الحرب بين الأسد والمعارضة.. ما مصير إدلب؟

وبين "أردوغان"  أن كل من يخرج إلى الشارع من المصابين المحجورين صحياً، يعتبر مرتكباً لجريمة يحاسب عليها القانون، وسيتحمل مسؤولية ذلك.

وأضاف "هذا الفيروس لن يستمر، فتركيا كانت من أوائل البلاد في اتخاذ التدابير الوقائية منه، وكذلك في الرعاية المقدمة للمرضى من جميع أنحاء العالم".

بدوره، أكد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس "كورونا" في تركيا "توفيق أوزلو" أنه من المتوقع الإعلان عن قيود حظر جديدة عقب اجتماع المجلس الوزراء الرئاسي.

وذكر أن عدد حالات الإصابة بفيروس "كورونا" ارتفع في الآونة الأخيرة داخل تركيا، بعد انخفاضه في الأسابيع السابقة، بالتزامن مع ارتفاع أعداد الوفيات كذلك.

وأشار إلى أنه ستتم مناقشة آلية تنفيذ الإجراءات التي طرحها الرئيس "أردوغان" خلال اجتماع الحكومة اليوم، مبيناً أن تركيا ليست في مرحلة جيدة حالياً وبحاجة لضبط الأمور أكثر.

اقرأ أيضاً: العثور على جثث أربعة مهاجرين بينهم سوري في المياه اللبنانية

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أطلقت في وقت سابق دعوة إلى كافة دول العالم من أجل الاستعداد بشكل أكبر على الصعيد الصحي، مطالبة إياهم بزيادة الاستثمار في هذا القطاع.

وأشار المدير العام للمنظمة "تيدروس أدهنوم غيبريسوس"، إلى أن العالم يجب أن يكون على استعداد وجاهزية للتعامل مع الجائحة المقبلة، باعتبار أن الجائحة الحالية لا تعتبر الأخيرة.

شاهد من إصداراتنا: