الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

أردوغان: حل القضية السورية يكون بموقف موحد ضد الإرهابيين

22 سبتمبر 2020، 06:43 م
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، على أن الحل الدائم للقضية السورية لا يكون إلا باتخاذ موقف موحد من قبل المجتمع الدولي ضد التنظيمات الإرهابية.

وقال "أردوغان" خلال كلمة عبر الفيديو للدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن بلاده تتطلع لتعاون صادق من المجتمع الدولي فيما يتعلق باجتثاث جذور منظمة "PKK" الإرهابية في العراق.

وبين أن تركيا تستضيف العدد الأكبر من اللاجئين على مستوى العالم وتدافع عن كرامة الإنسانية برمتها من خلال التضحيات التي تقدمها.

وأكد أهمية حل قضية برنامج إيران النووي، عبر الحوار ووفقا للقانون الدولي، داعياً الجميع للالتزام بمسؤولياته لتطبيق خطة العمل الشامل والمشترك لتحقيق الأمن الإقليمي والعالمي.

وأضاف "علينا إعادة النظر في عقلياتنا ومؤسساتنا وقواعدنا في ظل فقدان المنظمات الدولية لفاعليتها، وتطبيق إصلاحات شاملة وسريعة من أجل إعادة هيكلة مجلس الأمن الدولي".

اقرأ أيضاً: نائبان في برلمان الأسد: النظام يفرض "قصير" داخلي لمعاقبة السوريين

وبشأن الأزمة مع اليونان، بين "أردوغان" أن بلاده تدعم أي حل يضمن أمن شعب قبرص التركية وحقوقه التاريخية والسياسية في الجزيرة، مقترحاً تنظيم مؤتمر إقليمي لبحث حقوق كافة شعوب دول المنطقة بمن فيهم القبارصة الأتراك.

وتابع "الخطوات أحادية الجانب التي تتخذها اليونان وقبرص الرومية منذ عام 2003 هي سبب المشاكل في المنطقة، ولا توجد أي فرص نجاح إطلاقا لمحاولات إقصاء بلادنا شرقي المتوسط".

وحول جائحة "كورونا"، أوضح الرئيس التركي أن ترك البلدان تواجه الوباء وحدها أظهر أحقية عبارة "العالم أكبر من 5"، مؤكداً أنه يتعين إتاحة لقاح لفائدة البشرية جمعاء بغض النظر عن بلد الإنتاج.

اقرأ أيضاً: "رويترز": انفجار بمخزن أسلحة لميليشيا "حزب الله" جنوبي لبنان

وعقب "أردوغان" على مسألة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بالقول: "إن الدول التي أعلنت نيتها فتح سفارات بالقدس تساهم في تعقيد القضية".

شاهد من إصداراتنا: