الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

مجلة أمريكية تختار شخصيتين سوريتين لقائمة المئة الأكثر تأثيراً بالعالم

23 سبتمبر 2020، 06:38 م
قيصر ووعد الخطيب ضمن الشخصيات المئة الأكثر تأثيراً في العالم
قيصر ووعد الخطيب ضمن الشخصيات المئة الأكثر تأثيراً في العالم

اختارت مجلة "تايم" الأمريكية، شخصيتين سوريتين ضمن قائمتها السنوية للشخصيات المئة الأكثر تأثيراً في العالم.

ونشرت المجلة في عددها الصادر، الأربعاء، القائمة التي تضمنت المخرجة السورية وعد الخطيب، والمصور المنشق عن نظام الأسد، المعروف باسم "قيصر".

وذكرت أن وعد الخطيب حازت على التصنيف بعدما استطاعت أن تهيمن على منصات الأخبار واهتمام العالم، عبر تغطيتها الفريدة وتجسيدها لقصة المأساة السورية عبر فيلمها "إلى سما" الحائز على العديد من الجوائز.

وقالت المجلة: إن "لقطات الخطيب المؤثرة من آخر مستشفى في شرق حلب هيمنت على منصات الأخبار عبر فيلم إلى سما الحائز على العديد من الجوائز".

وكان فيلم "إلى سما" للمخرجين وعد الخطيب وإدوارد واتس، حصل على جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان أفلام الهجرة الدولي في تركيا، في شهر حزيران 2020، وجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام "بافتا" لأفضل فيلم وثائقي عام 2020.

بالمقابل، أفادت المجلة أن اختيار "قيصر" ضمن فئة القادة يعود جاء بسبب شجاعته الاستثنائية والنزاهة التي أبداها، عندما انشق عن نظام الأسد عام 2013، مصطحباً معه حوالي 55 ألف صورة، كأقوى دليل إدانة على ارتكاب نظام الأسد جرائم ضد الإنسانية حتى الآن.

وقدم قيصر شهادته التاريخية في 2019 في الكونغرس الأمريكي، ليصار بعدها إصدار قانون باسمه يفرض عقوبات اقتصادية حازمة على نظام الأسد أو أي جهة تتعامل معه، سواء كانوا كيانات أو أشخاصاً.

اقرأ أيضاً: هاشتاغ "أصالة أخرسي" يتصدر مواقع التواصل ويخرج الأزهر عن صمته

ووصفت المجلة الأميركية العام الحالي بأنه "عام غير مسبوق"، حيث ضمت بين الأسماء أطباء وممرضين وعلماء حول العالم، فضلاً عن شخصيات أقل شهرة، وصفتها بأنها اغتنمت الفرصة لتنقذ أرواحاً، أو تؤسس حركة، أو ترفع الآمال، أو تصلح العالم.

واحتلت النساء أكثر من نصف القائمة، حيث 54 من الشخصيات المئة هن من النساء، ومن بينهم السورية وعد الخطيب، والصحافية المصرية لينا عطا الله.

وتضمنت القائمة أيضاً أسماء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الصيني شي جين بينغ. 

يُذكر أن مجلة "التايم" تنشر سنوياً قائمة تتضمن 100 شخص هم الأكثر نفوذاً وتأثيراً في العالم، وتعتبر شخصيات القائمة مختلفة وتجمع فئات كبيرة، وتضم أربع فئات وهي، القادة، والفنانين، والمفكرين، والأبطال.

شاهد إصداراتنا: