الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

مرسوم رئاسي تركي لعلاج طفلتين سوريتين مصابتين بالصمم

24 سبتمبر 2020، 09:19 م
الطفلتان السوريتان  فاطمة وسارة عفش
الطفلتان السوريتان فاطمة وسارة عفش

صدر في تركيا الخميس، مرسوم رئاسي يقضي بعلاج طفلتين سوريتين تعانيان من الصمم الخلقي، داخل المستشفى التابع لجامعة قوجة إيلي.

ونشرت وكالة الأناضول أن الرئيس رجب طيب أردوغان أمر بعلاج الطفلتين السوريتين فاطمة عفش (10أعوام) وشقيقتها سارة (3أعوام).

وذكرت أن "أردوغان" خاطب رئيس جامعة قوجة إيلي البروفيسور سعد الدين هولاغو، للعمل على مواصلة علاج الطفلتين، حيث تم دعوة أسرتهم للمشفى الجامعي.

بدوره، أكد "هولاغو" أنه جرى تركيب جهاز سمع للطفلة فاطمة ضمن مبادة لمواطنين أتراك، ما مكنها من سماع الأصوات، إلا أنها تواجه صعوبة في التكلم لتقدم عمرها.

ولفت إلى أنهم سيعملون على مساعدتها في التكلم عبر إعطائها تدريبات خاصة، في حين سيجرون عملية بإدخال جهاز سمع داخل أذن الطفلة "سارة" بعد شهرين.

 اقرأ أيضاً: "باب الهوى" يحدد موعداً جديداً لعبور السوريين إلى تركيا

وكان المواطنان التركيان "مصطفى دميرتاش" و"جانر غوتشمز"، قد قاما بمبادرة لتركيب جهاز سمع للطفلة فاطمة المُقيمة مع عائلتها في ولاية قوجة إيلي غربي تركيا منذ 8 سنوات.

وكانت "أمينة أردوغان" عقيلة الرئيس التركي، قد استقبلت مؤخراً الطفل السوري "محمد مصيطف" المولود بدون ذراعين وساقين.

وقالت عبر تويتر، "وصل محمد إلينا بفضل تعاون وزارة الداخلية وإدارة الكوارث والطوارئ "آفاد"، ونأمل أن يحصل على ذراعين وساقين اصطناعية في أقرب وقت، وأن نراه يلعب ويمشي مثل أقرانه في القريب العاجل".

يذكر أن الطفل السوري "أسيف العبلو" الذي وُلد بدون أطراف في الشمال السوري، ينتظر بفارغ الصبر، من يساعده بإدخاله إلى تركيا من أجل تركيب أطراف صناعية له كي يستطيع العيش في هذه الحياة.

وتحدث والد الطفل، محمد خالد العبلو، في تصريح لشبكة "آرام" في وقت سابق أنَّ لديه سبعة أولاد، أحدهم أسيف الذي وُلد دون أطراف، وأصبح عمره ثلاث سنوات ولا يستطيع الحراك.

اقرأ أيضاً: بوتين وترامب والسيسي مرشحون لجائزة "نوبل" للسلام!

يشار إلى أن محافظة إدلب تأوي مئات الحالات الإنسانية التي بحاجة ماسة لعلاج أو الدخول إلى تركيا كون العلاج غير متوفر في الداخل السوري.

وفي بيان له حول الأوضاع الإنسانية والميدانية، دعا فريق "منسقو استجابة سوريا" المنظمات والهيئات الإنسانية إلى تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، والنازحين بمناطق النزوح في سوريا.

شاهد من إصداراتنا: