الثلاثاء 05 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

بوتين وترامب والسيسي مرشحون لجائزة "نوبل" للسلام!

24 سبتمبر 2020، 09:34 م
السيسي وترامب وبوتين
السيسي وترامب وبوتين

أعلنت وسائل إعلام، ترشيح الرئيس فلاديمير بوتين، لجائزة نوبل للسلام لعام 2021، كما تم ترشيح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت وسائل إعلام روسية أن ترشيح "بوتين" للجائزة، تم من قبل الكاتب الروسي سيرغي كومكوف الذي بعث رسالة الترشيح إلى لجنة نوبل، في 9 سبتمبر/ أيلول الجاري، ما دفع الولايات المتحدة لترشيح رئيسها أيضاً للجائزة.

وفي تعليقه على المبادرة، قال متحدث الكرملين ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي، الخميس: إن "هناك إجراءات محددة لتقييم المرشحين للجائزة، وإذا وقع الاختيار على الرئيس بوتين فسيكون أمراً جيداً، وإذا لم يقع فلا بأس أيضاً".

وفي سياق متصل، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كايلي ماكيناني، أمس الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يتشرف بترشيحه لجائزة نوبل للسلام.

كما قال رئيس تجمع برلمانات شمال أفريقيا، المستشار السياسي لرئيس البرلمان الأفريقي، النائب مصطفى الجندي، إن "برلمانات شمال أفريقيا ترشّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي".

وأضاف "ورئيس جنوب السودان سيلفاكير، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، لجائزة نوبل للسلام على جهودهم الكبيرة لإحلال السلام في السودان".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت مؤسسة نوبل، رفع قيمة جوائزها في عام 2020 إلى 10 ملايين كرونة سويدية (حوالي مليون دولار) لكل منها.

يشار إلى أن جائزة نوبل هي مجموعة من ست جوائز دولية سنوية تمنح لعدة فئات من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية تقديراً للأكاديميين والمثقفين أو للتقدم العلمي.

يذكر أن المعارض الروسي أليكسي نافالني، والذي تتهم دول أوروبية موسكو بتسميمه، يأتي أيضا ضمن المرشحين لجائزة نوبل للسلام.

والجدير بالذكر أن منظمة العفو الدولية اتهمت في تقرير لها بشباط/فبراير 2018 الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بانتهاج سياسات تتسم "بالكراهية" وبأنه يمثل تهديداً لحقوق الإنسان عالمياً.

وقال الأمين العام للمنظمة ساليل شيتي: إن "زعماء كالسيسي (مصر) ودوتيرتي (الفلبين) ومادورو (فنزويلا) وبوتين (روسيا) وترامب (الولايات المتحدة) وشي (الصين) ينتهكون دون أي وازع حقوق الملايين".

اقرأ أيضاً: لافروف وظريف يتفاخران بأهمية "أستانا" في سوريا

شاهد إصداراتنا