الخميس 11 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أردوغان يتعهد بتحقيق بلاده مكانة عالمية في صناعة السيارات

26 سبتمبر 2020، 05:45 م
أردوغان خلال إزاحة الستار عن أول سيارة تركية تعمل بالكهرباء
أردوغان خلال إزاحة الستار عن أول سيارة تركية تعمل بالكهرباء

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت، على أن بلاده ستحقق مكانة عالمية في مجال صناعة السيارات، كما فعلت بشأن الطائرات المُسيرة.

وتعهد "أردوغان" بذلك الأمر خلال كلمة له في مهرجان "تكنوفيست" 2020 لتكنولوجيا الطيران والفضاء المُقام في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

ولفت إلى أن "تكنوفيست" يعتبر مكاناً ستُوضع فيه أُسس ابتكارات من شأنها إحداث نقلة نوعية في كافة المجالات داخل تركيا، ابتداءً من الذكاء الصناعي حتى الأمن السيبراني.

وتشهد تركيا حالياً، إقامة النسخة الثالثة من أضخم حدث تكنولوجي على مستوى العالم، في مدينة غازي عنتاب، والمعروف باسم "تكنوفيست" خلال الفترة بين 24-27 سبتمبر الجاري، تحت شعار "تكنولوجيا الأمة".

ويشارك في الحدث نحو 100 ألف شاب وشابة من المبدعين في التكنولوجيا والفضاء، ضمن مسابقة تكنولوجية تشكل 21 فئة مختلفة.

ويمكن لطلاب المراحل المتوسطة والثانوية والجامعيين إضافة إلى المتخصصين المشاركة في تلك المسابقة، ضمن أجواء تنافسية عالية.

 اقرأ أيضاً: تقرير: نظام الأسد ألحق ضرراً بليغاً بالتراث والآثار في سوريا

وكانت الحكومة التركية قد أعلنت تخصيص جوائز قيمة، بقيمة 5 ملايين ليرة تركية لأفضل الاختراعات التي ستصل للجولات النّهائية في المسابقة.

وأكد القائمون على الحدث أنهم يسعون بتوجيهات رئاسية لإثارة شغف الشباب الطموح بمجال الطيران وتكنولوجيا الفضاء، والذكاء الاصطناعي، وصناعة السيارات والمسيرات وأنظمة الطاقة.

وأعلن الرئيس التركي خلال إقامة النسخة الأولى من "تكنوفيست" إطلاق حملة لعودة العلماء إلى تركيا ودعوتهم للمجيء إليها، حيث لاقت صدى واسع واستجاب العديد منهم.

يذكر أن المهرجان التكنولوجي يقام هذه المرة في ولاية غازي عنتاب، بخلاف النسختين الأولى والثانية اللتين أقيمتا في مدينة إسطنبول.

اقرأ أيضاً: ثلاثة حوادث في إسطنبول أحدها اشتباك مسلح

وكشف الرئيس التركي في وقت سابق أن حكومة بلاده بدأت التحضيرات لتحقيق نهضة ورؤية 2023، وما بعدها، مبيناً أن تركيا ستبدأ بأولى تجاربها الفضائية لمحرك صاروخ يعمل بالوقود السائل.

وشدد على أن بلاده تسعى لتصبح مركزاً للإنتاج والتكنولوجيا على مستوى القارات الثلاث، مضيفاً: "نقترب من تطوير تقنيات رائدة عبر 85 متنزهاً تكنولوجيًا وألف و607 مراكز للتصميم والبحث، موجودة في تركيا".

شاهد من إصداراتنا: