الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

قصف وإسقاط طائرات.. تصعيد عسكري بين أذربيجان وأرمينيا وتركيا تعلق

27 سبتمبر 2020، 10:58 ص
مدرعة تابعة للجيش الأذري خلال مناورات عسكرية سابقة
مدرعة تابعة للجيش الأذري خلال مناورات عسكرية سابقة

أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، أن قواتها أسقطت في قره باغ، طائرتين هليكوبتر، وثلاث طائرات بدون طيار للقوات المسلحة الأذربيجانية.

وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأرمينية، شوشان ستيبانيان، الأحد: إن "أرتساخ ( قره باغ) تتعرض لهجمات جوية وصاروخية، والجانب الأرميني يسقط طائرتي هليكوبتر معاديتين وثلاث طائرات بدون طيار والقتال مستمر".

وغرد رئيس الوزراء الأرميني على حسابه في تويتر: "شنت أذربيجان هجوماً صاروخياً وجوياً على أرتسخ، المستوطنات السلمية بما في ذلك ستيباناكيرت تعرضت للهجوم".

وتابع "أسقط الجانب الأرميني مروحيتين و 3 طائرات بدون طيار ودمر 3 دبابات، نبقى أقوياء بجانب جيشنا لحماية وطننا من الغزو الأذري".

بالمقابل، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أنها تتخذ "تدابير انتقامية ضد تحركات القوات المسلحة الأرمينية على خط التماس في قره باغ ، وأن الوضع العملياتي يخضع للسيطرة.

وأعلنت الوزارة أن القوات المسلحة الأرمينية قصفت بقذائف الهاون، وأسلحة من العيار الثقيل، مناطق سكنية تابعة لها على على طول خط التماس في قره باغ، أسفرت عن وقوع قتلى و جرحى وسط السكان، وتوعدت بالرد.

من جهته، علق الناطق الرسمي باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين، على الاعتداء الأرميني الأخير على أذربيجان، وعبر عن تأييد أنقرة لباكو في ظل هذه الظروف. 

وقال قالين عبر حسابه في تويتر: إنه "يدين بشدة هجوم أرمينيا على أذربيجان"، مضيفاً أن "أرمينيا بهجومها على المناطق المدنية أخلت مرة أخرى بوقف إطلاق النار، وأظهرت وقوفها ضد الاستقرار والسلام".

ودعا المجتمع الدولي إلى أن يوقف فوراً هذا الاستفزاز الخطير، مشيراً إلى أن تركيا تقف إلى جانب أذربيجان وتؤكد دعمها الكامل لها.

اقرأ أيضاً: لماذا يرفض الأتراك شراء الذهب السوري رغم انخفاض سعره؟

وتتهم أذربيجان جارتها أرمينيا باحتلال نحو 20% من أراضيها منذ عام 1992، والتي تضم إقليم قره باغ الذي يتكون من 5 محافظات، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".

ويقع إقليم ناغورني قره باغ، وهو جيب جبلي داخل أذربيجان، تحت إدارة سكان منحدرين من أصل أرميني أعلنوا استقلاله خلال صراع بدأ مع انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991.

ورغم اتفاقٍ لوقف إطلاق النار جرى إبرامه عام 1994، فإن أذربيجان وأرمينيا لا تزالان تتبادلان الاتهامات بشن هجمات على الإقليم الانفصالي وعلى الحدود بينهما.

شاهد إصداراتنا: