الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

موقع بريطاني يكشف موقف تركيا من أي هجوم لروسيا والأسد على إدلب

27 سبتمبر 2020، 12:22 م
عناصر من قوات كوماندوز تركية على الحدود مع محافظة إدلب
عناصر من قوات كوماندوز تركية على الحدود مع محافظة إدلب

كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أنه رغم تصاعد التوترات بين تركيا وروسيا شمال سوريا خلال الآونة الأخيرة، إلا أن أنقرة لن تسمح لنظام الأسد بالسيطرة على إدلب.

وأوضح الموقع في تقريره، أن وضع المنطقة تغير مؤخراً بعد إجراء محادثات دبلوماسية رفيعة المستوى في أنقرة بين مسؤولين روس وأتراك، بالتزامن مع غارات جوية على إدلب وتسيير نظام الأسد مظاهرات قرب النقاط التركية، وفقاً لترجمة "نداء سوريا".

ونقل الموقع عن مصدر تركي وصفه بـ"المطلع" قوله: إن "المحادثات بين المسؤولين الأتراك والروس فشلت لأن روسيا لن توافق على أي شيء منطقيّ".

وأشار المصدر إلى أن الجانب الروسي كرر خلال الاجتماعات المطالبات بتنفيذ اتفاق "سوتشي" والتخلص من "هيئة تحرير الشام".

ورأى الموقع إلى أن مقتل 60 جندياً تركيّاً بإدلب قبل أشهر وسيطرة النظام على مساحات واسعة قرب الطريق الإستراتيجي السريع M5، أدى إلى فقدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ثقته بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، مضيفاً: "منذ ذلك الحين ركزت تركيا على عدم تكرار نفس الخطأ".

وأكد أن إدلب تُعتبر ذات أهمية قصوى للقيادة التركية؛ لأنها تعتقد أنها لا تستطيع تحمل أزمة لاجئين سوريين أخرى، وقامت أنقرة لتجنب ذلك بعمليات انتشار عديدة في المنطقة من خلال إرسال قوات خاصة ومدرعات، بما في ذلك الدبابات وأنظمة الدفاع الجوي، إضافة إلى تشكيل غرفة عمليات في مدينة "هاتاي" للرد السريع على أي هجوم قد يأتي من قوات الأسد.

وبحسب المصدر التركي فإن المسؤولين الأتراك حاولوا أن يشرحوا لنظرائهم الروس خلال المحادثات التي جرت الأسبوع الماضي أن تركيا لديها الآن سيطرة أكبر في إدلب، وأن تحرير الشام لم تعد تمثل التهديد الذي كانت عليه من قبل، ولم يعد يمكنها التحرك بحرية.

وأوضح المصدر أن بلاده لا تصدق ما قالته موسكو بأن الأسد لن يهاجم إدلب في أي وقت قريب، ولا تثق بتلك المزاعم، مضيفاً أن مطالب الروس لن تنتهي قريباً، وتركيا تعتقد أن موسكو ستجد سبباً جديداً في كل مرة لدفع أنقرة لفعل المستحيل.

وختم المصدر بقوله: "فوجئ الروس بمقاومتنا في آذار/ مارس الماضي ضدّ هجومهم، ولن يخبرونا لكننا نعرف ماذا يريدون، وهم يريدون أن نرحل من سوريا".

وكان مصدر تركي مطلع، كشف في وقت سابق أن الوفدين العسكريين التركي والروسي لم يتوصلا خلال اجتماعهما، الأربعاء الماضي في مقر وزارة الدفاع التركية بأنقرة لأي تفاهم بشأن الوضع في إدلب، وفقاً لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

اقرأ أيضاً: فنانة تركية تشتري جزيرة في بحر إيجة بـ55 مليون ليرة

وأضاف المصدر أن "الاجتماعات بين الوفدين العسكريين الروسي والتركي انتهت دون أن تتمخض عنها أية نتائج ملموسة أو تفاهم بين الطرفين حول إدلب".

يُذكر أن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، توصلا في 5 مارس/ أذار الماضي إلى اتفاق وقف إطلاق نار في إدلب، وتسيير دوريات مشتركة بالمنطقة.

شاهد إصداراتنا: