الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

وكالة "الأناضول" تكشف حقيقة إرسال مقاتلين سوريين إلى أذربيجان

28 سبتمبر 2020، 02:20 م
عناصر من الجيش الوطني السوري
عناصر من الجيش الوطني السوري

كشفت وكالة "الأناضول" التركية في تقرير لها، حقيقة الأنباء التي تتحدث خلال اليومين الماضين حول وصول مقاتلين سوريين للمشاركة مع أذربيجان بالحرب ضد أرمينيا.

وذكرت الوكالة أن خبر وصول مقاتلين من الفصائل الحليفة لتركيا انتشر بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي دون أن يجد ما يكفي من الأدلة لإثبات صحته.

وأوضحت أن مروجي الخبر اعتمدوا على فيديو قصير لحركة رتل مكون من أكثر من 15 سيارة تحمل مسلحين، بينما تُسمع أصوات التكبير من المصطفّين على جانب الطريق.

وأشارت إلى أنه لا يوجد في الفيديو ما يشير إلى هوية المسلحين، كما أن الفيديو لا يُظهر سوى رتل السيارات دون أن يظهر صورة أي منهم.

وقالت الوكالة إن الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع في حسابات عربية "مغرضة" هو الفيديو الوحيد الذي اعتُمد كمصدر للخبر.

وبعد متابعة الفيديو، توصل فريق "مرصد تفنيد الأكاذيب" التابع للوكالة، إلى أن أول من نشره هو حساب يضع العلم الأرميني إلى جانب اسمه " @301_AD"

وكتب في تغريدته، إن المقاتلين السوريين الذين نقلتهم تركيا مؤخراً إلى أذربيجان يتجهون إلى الخطوط الأمامية للقتال وهم يرددون "هتافات جهادية".

وحظيت التغريدة حتى كتابة الخبر بنحو 370 إعادة تغريد، و140 إعادة تغريد مع الاقتباس، بالإضافة إلى 115 رد، و640 إعجاب.

وتداول الفيديو مواقعُ إخبارية وعشرات الحسابات العربية والأجنبية.

وفي رد على الفيديو كتب حساب الأذربيجاني مراد خان أحمد، إن هؤلاء "هم جنود من أذربيجان وهم يهتفون باللهجة الأذربيجانية الأصلية التي تختلف عن اللهجات العربية التي تفتح الحرف الأول من لفظ الجلالة عند نطقه، خلافاً للأذربيجانيين الذين يبتدئون لفظ الجلالة بحرف ياء مخففة".

حقيقة الفيديو

ولفتت "الأناضول" إلى أن فريق المرصد لم يجد ما يؤكد صحة الفيديو أو أن السيارات كانت تحمل بالفعل مقاتلين سوريين، حيث لا يُظهر الفيديو صورا للمقاتلين.

والواضح من لكنة الذين يهتفون بأنهم ليسوا مقاتلين، حيث تُسمع أصوات في غالبها أصوات نسوة يبدو أنهن يقفن على جانب الطريق بالقرب من الشخص الذي قام بتصوير الرتل.

اقرأ أيضاً: بتهمة غير متوقعة.. استخبارات الأسد تعتقل موظفاً بالغوطة الشرقية

واندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا، الأحد، إثر إطلاق القوات الأرمينية النار على مواقع سكنية مدنية بأذربيجان.

وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان، أن النيران الأرمينية أوقعت خسائر في الأرواح بين المدنيين، بجانب إلحاق دمار كبير في البنية التحتية المدنية في عدد من القرى التي تعرضت لقصف أرميني عنيف.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم "قره باغ" (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام"، و"فضولي".

شاهد إصداراتنا: