السبت 20 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تفاهم "مبادئ عامة" بين اليونان وتركيا حول شرق المتوسط

01 أكتوبر 2020، 08:33 م
إحدى جلسات حلف شمال الأطلسي الناتو
إحدى جلسات حلف شمال الأطلسي الناتو

كشفت وزارة الدفاع التركية الخميس، أنه تم التوصل إلى تفاهم "مبادئ عامه" مع اليونان حول ملف شرق البحر المتوسط، خلال الاجتماعات الفنية بمقر حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الوفدين العسكريين التركي واليوناني توصلا إلى تفاهم مشترك حول مبادئ عامة خلال اجتماعات في مقر "الناتو".

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يعقد الاجتماع القادم بين الوفدين لمناقشة التفاصيل الفنية وتنسيق أداء عناصر البلدين لمهامهم بأمان شرق المتوسط، في الخامس من الشهر الجاري في ذات المكان.

اقرأ أيضاً: لبنان تتجهز للتفاوض مع إسرائيل لترسيم الحدود البرية والبحرية

وكانت "الناتو" قد أعلن في وقت سابق اليوم، تشكيل آلية حول أساليب فض النزاع بين تركيا واليونان فيما يتعلق بملف شرقي البحر المتوسط، وذلك بعد تفاهم أمينه العام والرئيس التركي على انطلاق محادثات فنية بين أنقرة وأثينا.

وجرى عقد الاجتماع الأول بين وفدي البلدين في 10 سبتمبر الماضي، بمقر "الناتو".

وشهدت الفترة الأخيرة حالة توتر عالية شرق المتوسط في ظل اتخاذ اليونان خطوات أحادية الجانب، فيما كانت تركيا تواصل أعمال التنقيب وتهدد بالرد بشكل حازم على أي اعتداء يطال طواقمها هناك.

وصرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الشهر الماضي، بأن بلاده مستعدة لأي سيناريو قد يحدث شرق المتوسط وتحمل النتائج المترتبة عليه.

وقال "أردوغان إن النضال الذي تبذله بلاده في الوقت الحالي، يأتي لصون حقوقها ومصالحها شرق البحر المتوسط، نافياً وجود أي مطامع لها بأراضي بلد آخر.

وأضاف "لن نمس بكرامة أحد، ونضالنا لطلب وحيد، هو صون وطننا وحقوقنا والامتثال لما تمليه قوانيننا، وضمان احترام الآخرين لكرامتنا".

اقرأ أيضأً: حصيلة مرتفعة للطلاق في سوريا ونظام الأسد يتهرب من مسؤوليته

وكان قد أعلن قبل نحو شهر ما وصفه بـ"بشرى سارة" حول اكتشاف سفينة "الفاتح" التركية للتنقيب 320 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

وتبع ذلك بفترة وجيزة إعلان وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، أن بلاده قريبة من تلقي بشائر جديدة تتعلق بأعمال التنقيب في البحرين، الأسود والأبيض المتوسط.

وانضمت تركيا في أغسطس الماضي لنادي منتجي الغاز على مستوى العالم، عقب اكتشافها حقلاً للغاز الطبيعي في البحر الأسود بسعة قدرت بـ 320 مليار مار مكعب.

شاهد من إصداراتنا: