الخميس 07 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

تركيا تلوح بشن عملية عسكرية جديدة في سوريا

05 أكتوبر 2020، 10:32 ص
إبراهيم قالن
إبراهيم قالن

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: إن "تركيا يمكن أن توسع عملياتها العسكرية في سوريا بأي لحظة في حال تعرضت مصالحها للاستهداف هناك".

وشدد "قالن"، في تصريح للقناة "السابعة" التركية، الاثنين، أن تركيا ستتدخل عندما يكون هناك هجوم أو خطر ضد مصالحها في المنطقة، وذلك من أجل ضمان أمن الشعب السوري وأمن حدودها، موضحاً أن نطاق العمليات العسكرية قد يتوسع في أي لحظة.

ولفت المتحدث الرئاسي إلى أن الاتفاقيتين اللتين أبرمتهما بلاده مع كل من روسيا والولايات المتحدة، تتضمنان عبارة "تركيا تحتفظ بحقها في الدفاع عن النفس والتدخل ضد أي كيان إرهابي".

وأكد أن هذا البند يمنح تركيا حق الدفاع عن نفسها والتدخل في المنطقة إذا تعرضت أراضيها أو وجودها في سوريا سواء من حيث الجنود أو الموظفين المدنيين أو عمال الإغاثة أو غيرهم لهجوم من قِبل المنظمات الإرهابية المتمثلة بتنظيم الدولة وPKK وPYD وYPG.

وأضاف "لذلك فإن تركيا لديها حق التدخل في أي لحظة ضد PKK أو كيان تابع لتنظيم الدولة في سوريا والعراق أو أي مكان آخر، وقد يكون هناك تدخل في أي لحظة".

وتابع أن "بلاده تبلغ روسيا والولايات المتحدة وإيران بشكل متكرر بخصوص تلك الهجمات وتحذر من أن هذه التحركات والعمليات إذا استمرت فلن تبقى دون رد".

وشدد "قالن" على أن هذا التصريح هو بمثابة تحذير لتلك المنظمات وللدول التي تدعمها، مشيراً إلى أن مناطق "عفرين" و"منبج" ومحيطها و"رأس العين" و"تل أبيض" تشهد هجمات مستمرة من قِبل ميليشيات الحماية بشكل يتجاوز الحدود المرسومة.

وأردف "لا مشكلة لدى تركيا إذا انسحب الإرهابيون إلى خارج المنطقة المتفق عليها، وتوقفوا عن تنفيذ الهجمات، لكن إذا استمر الوضع الراهن فإنها يمكن أن تتدخل لتطهير تلك المناطق في أي لحظة".

وفيما يتعلق تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا "جيمس جيفري" حول إعطاء ضمانات لميليشيات الحماية بأن تركيا لن تشن عملية عسكرية جديدة في مناطق شمال شرقي سوريا، مؤكداً أنها غير صحيحة.

وقال: "لا يوجد شيء من هذا القبيل على الإطلاق، وهذه دعاية أطلقتها ميليشيات الحماية ولم أسمع مثل هذا الشيء من جيمس جيفري".

اقرأ أيضاً:الجيش التركي يقصف مواقع للميليشيات الروسية بإدلب

 

يشار إلى أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أكد في تصريحات أدلى بها يوم أمس الأول أن بلاده قضت على "الممر الإرهابي" الذي كان يقام على طول حدودها.