الأربعاء 17 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

شرط جديد لمعبر "باب السلامة" الحدودي مع تركيا

06 أكتوبر 2020، 07:00 م
مدخل معبر باب السلامة شمال حلب
مدخل معبر باب السلامة شمال حلب

وضعت إدارة معبر "باب السلامة" الحدودي مع تركيا شمال محافظة حلب شمالي سوريا، شرطاً أمام الراغبين بالدخول والخروج إلى تركيا، وذلك ضمن إجراءات الحد من تفشي فيروس "كورونا" (كوفيد19)

وقالت إدارة المعبر في بيان على صفحتها في فيسبوك، الثلاثاء: إن "كل من لديهم أسماء على الليستا في معبر السلامة لن يُسمح لهم بالدخول أو المغادرة من تركيا في حال لم يملك كود الصحة HES الخاص بـ كورونا اعتباراً من يوم غد الأربعاء".

يشار إلى أن رمز "HES" هو اختصار لعبارة "Hayat Eve Sığar" (الحياة تتسع في المنزل)، وهو رمز يُبين ما إذا كان حامله قد أصيب بفيروس "كورونا" أم لا، وتمنحه وزارة الصحة التركية من خلال تطبيق أطلقته بعد انتشار الجائحة.

ويمكن الحصول على الرمز بتحميل تطبيق "Hayat Eve Sığar" على الهاتف المحمول، ثم إنشاء حساب على التطبيق بإدخال الرقم الوطني الموجود على الهوية التركية أو بطاقة الحماية المؤقتة للاجئين السوريين أو بطاقات الإقامة للمقيمين الأجانب في تركيا، أو بإدخال رقم جواز السفر.

وبعد إنشاء الحساب يمكن الحصول على الرمز باختيار "HES Kodu Oluştur" واختيار المدة الزمنية التي سيُستخدم الرمز خلالها.

ويأتي هذا القرار تطبيقاً لقرار مماثل يتم العمل به في الأراضي التركية، حيث يتم مشاركة بيانات صاحب الرقم على الشيفرة للتأكد من وضعه الصحي وعدم إصابته بالفيروس، ولا يتم السماح بدخول أي شخص إلى أي من الدوائر الحكومية التركية بدون امتلاكه لهذه الشيفرة.

وكان المعبر نشر في الثاني من الشهر الجاري، إحصائية العائدين من تركيا إلى الأراضي السورية للاستقرار بشكل نهائي، خلال أيلول/سبتمبر الماضي، ووصل عددهم إلى 704 مواطنين، لافتاً إلى أن عدد العائدين بشكل طوعي بلغ 498 شخصاً، وعدد من حاولوا دخول تركيا بطريقة غير مشروعة 206 أشخاص.

وكانت إدارة معبر "باب السلامة" حددت ثلاثة أيام (الاثنين والثلاثاء والأربعاء) بالأسبوع لعودة السوريين ممن كانوا بإجازة عيد الفطر في الشمال السوري إلى تركيا اعتباراً من السابع من أيلول الفائت.

اقرأ أيضاً: مقتل مدني ورعاة أغنام بحادثتين منفصلتين في حمص

شاهد إصداراتنا