الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

صحيفة روسية تكشف العلاقة بين حرب القوقاز وملف إدلب

07 أكتوبر 2020، 11:53 ص
الحرب بين أذربيجان وأرمينيا
الحرب بين أذربيجان وأرمينيا

وصفت صحيفة "كوميرسانت" الروسية سلوك تركيا في أذربيجان بأنه "مستفز" لروسيا، وذلك بعد التدخلات في سوريا وليبيا، مشيرةً إلى تصعيد مرتقب في محافظة إدلب على خلفية ذلك.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي حمل عنوان "الحرب في سوريا تدحرجت إلى القوقاز": "أصبحت سوريا جزءاً من الصراع في ناغورني قره باغ".

وأضافت "ليس فقط بسبب المقاتلين السوريين الذين نقلتهم أنقرة، فقد أدخلت المعارضة بإدلب قواتها في حالة تأهب خشية عملية روسية في إدلب، بسبب التهديد ببؤر إرهاب جديدة في منطقة القوقاز وفي مواجهة أنقرة".

وأشارت إلى أنه من المفيد لروسيا الحديث عن بدء عملية عسكرية في شمال سوريا، كأداة ضغط على تركيا، فيما يتعلق بسياسة أنقرة تجاه ليبيا وأذربيجان.

ونقلت الصحيفة عن الخبير في معهد الشرق الأوسط بواشنطن، أنطون مارداسوف قوله: إن "ضعف الاستراتيجية التركية يتجلى في أن أنقرة لم تضع بعد صيغة سياسية تسمح لها بالبقاء في الأراضي السورية".

وتابع "أظهرت تركيا في فبراير ومارس استعدادها للتصعيد لحماية مصالحها، لكن عليها الوفاء بالاتفاقيات مع موسكو، وهي في حقيقة الأمر تقتضي أن يخضع عدد من المناطق جنوبي الطريق السريع M4 الذي يمر عبر إدلب لسيطرة نظام الأسد".

وفشلت المباحثات الروسية التركية الأخيرة بشأن إدلب في منتصف أيلول/ سبتمبر الماضي، بسبب عدم موافقة أنقرة على سحب قواتها من نقاط المراقبة شمال غربي سوريا وتقليص عدد قواتها.

وكذلك رفضت موسكو بالمقابل الانسحاب من منطقتي منبج وتل رفعت بريف حلب لصالح القوات التركية على حساب ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

اقرأ أيضاً: الروس يعدّون خطة للسيطرة على الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد

وكان موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، كشفت بوقت سابق أنه رغم تصاعد التوترات بين تركيا وروسيا شمال سوريا خلال الآونة الأخيرة، إلا أن أنقرة لن تسمح لنظام الأسد بالسيطرة على إدلب.

ونقل الموقع عن مصدر تركي وصفه بـ"المطلع" قوله: إن "المحادثات بين المسؤولين الأتراك والروس فشلت لأن روسيا لن توافق على أي شيء منطقيّ".

يُذكر أن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، توصلا في 5 مارس/ أذار الماضي إلى اتفاق وقف إطلاق نار في إدلب، وتسيير دوريات مشتركة بالمنطقة.

شاهد إصداراتنا: