الثلاثاء 17 نوفمبر 2020
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

صحيفة: تركيا أصبحت منافساً قوياً لأمريكا وإسرائيل والصين بالمُسيرات

08 أكتوبر 2020، 09:26 م
الرئيس التركي بجانب إحدى المسيرات المصنعة محلياً
الرئيس التركي بجانب إحدى المسيرات المصنعة محلياً

كشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، أن تركيا أصبحت منافساً قوياً لكل من أمريكا وإسرائيل والصين، في مجال صناعة الطائرات المُسيرة.

وأكدت أن الطائرات المُسيرة التركية التي يستخدمها الجيش الأذربيجاني في معاركه مع أرمينيا، أبلت بلاءً حسناً في ضرب الأهداف العسكرية على جبهة إقليم "قره باغ".

ولفتت إلى أن تركيا استطاعت بمجهود متواصل استمر 20عاماً تحقيق هذه النجاح، والذي بفضله قلصت من تبعيتها في الحاجة لشراء الأسلحة من الدول الغربية.

وقال: "ذلك التطور يجعل من تركيا قوة درون صاعدة، على مستوى العالم"، حيث استندت لحديثها إلى قول المسؤول المشارك لمركز أبحاث الدرون بمجمّع "بارد" في نيوورك الأمريكية "دان غيتينغار".

ونوهت الصحيفة البريطانية، إلى أن الصادرات التركية من الصناعات الدفاعية ارتفعت إلى 3 مليارات دولار بعد أن كانت 248 مليون دولار عام 2002.

اقرأ أيضاً: سوري يحتال على السائقين في دمشق والأهالي يصفونه بـ"نموذج مصغر لميليشيات الأسد"

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد صرح في وقت سابق، أن بلاده تسعى لتصبح مركزاً للإنتاج والتكنولوجيا على مستوى القارات الثلاث.

ولفت إلى أن تركيا تقترب من تطوير تقنيات رائدة عبر 85 متنزهاً تكنولوجيًا وألف و607 مراكز للتصميم والبحث، موجودة على أراضيها.

ولفت إلى أن الشركات التركية حظيت على الثقة خلال جائحة كورونا، من خلال منتجاتها عالية الجودة وأسعارها المنافسة في الأسواق.

وأضاف أردوغان "نحن الآن في المرتبة 13 عالمياً في تكافؤ القوة الشرائية، بعد أن كنا لا نستطيع التقدم خطوة دون صندوق النقد الدولي قبل 18 عاماً".

اقرأ أيضاً: الائتلاف الوطني: ندعم الحل السياسي باعتباره ينهي مشاكل سوريا

وتشهد الصناعات الدفاعية محلية الصنع في تركيا قفزة نوعية في تطورها خلال السنوات الماضية على المستوى العالم.

وكانت شركة أسيلسان (ASELSAN) التركية قد احتلت في وقت سابق هذا العام المرتبة الـ48 على مستوى العالم في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية.

وفي ذات السياق، رست مناقصة أعلنها الجيش الألماني، على إحدى الشركات التركية العاملة في مجال الحلول الهندسية والتكنولوجية والتي تم إنشاؤها حديثاً.

وبينت الشركة على لسان مديرها العام "أيتاج يولجوبال" أنها ستقوم بموجب المناقصة بتصنيع مولدات طاقة متنقلة للقوات الألمانية.

شاهد من إصدارتنا: