السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"الطفيلي" يمدح تركيا بـ"صفع ماكرون" ويهاجم إيران بسبب أذربيجان

09 أكتوبر 2020، 11:30 م
أول أمين عام لـ حزب الله اللبناني صبحي الطفيلي
أول أمين عام لـ حزب الله اللبناني صبحي الطفيلي

أعلن أول أمين عام لـ"حزب الله" اللبناني، صبحي الطفيلي، أنه "يشجع ويُكبر" القيادة التركية، بعد أن وجهت "صفعة" للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لهجومه على الإسلام.

وقال الطفيلي في خطبة الجمعة: إن "الرئيس الفرنسي كان واضحاً، هو يعلن الحرب على الإسلام، حين قال إن الاسلام مأزوم، يعني هناك مشكلة بالإسلام نريد أن نحاربها، و(ماكرون) يقصد القرآن".

وأضاف وفق وكالة "الأناضول"، "نريد أصواتكم لم نسمع مرجعية (شيعية) لا في النجف (مدينة عراقية) ولا في قم (مدينة إيرانية)، لم نسمع أحداً يا علماء بلاد الحرمين (السعودية)".

وتابع: "من هنا، مرة أخرى، أنا أشجع وأكبر القيادة التركية، التي وجهت صفعة لماكرون، في هذا الشأن"، في إشارة إلى هجومه على الإسلام.

وأول أمس الأربعاء، انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تصريحات ماكرون بشأن الإسلام، معتبراً إياها "استفزازاً صريحاً وتفتقد إلى الاحترام، كما أنها وقاحة وقلة أدب".

وقبل أسبوع، صرّح "ماكرون" في خطاب، أن "الإسلام يعيش اليوم أزمة في كل مكان بالعالم"، وعلى باريس التصدي لما وصفها بـ"الانعزالية الإسلامية الساعية إلى إقامة نظام مواز وإنكار الجمهورية الفرنسية".

اقرأ أيضاً: خطاب مفتوح إلى السيد ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية

وفي سياق آخر، وصف "الطفيلي"، ما يجري في أذربيجان بـ"الفساد"، قائلاً: "ما يحصل إبادة، وذبح لشعب بكامله، بحجة نصرة أو حماية لمجموعة أقلية من الناس" في إشارة إلى سكان إقليم "قره باغ" الأرمن، الذين تتخذهم أرمينيا ذريعة لاحتلال الإقليم.

ورداً على ادعاءات إيرانية بأن "متطرفين مسلمين" ذهبوا إلى أذربيجان لدعمها ضد الأرمن، قال: "أسأل القيادة الإيرانية، أنتم لم تشاهدوا نقل مقاتلين أرمن عبر الإعلام؟".

وتوجه إلى إيران بالقول: "إذا لم يكن لكم وفاء لأهلكم، شيعة أذربيجان، وتنكرتم لهم، وهم في أمس الحاجة لكم منذ 30 عاماً، كيف سيكون لكم وفاء للآخرين، أم أنكم تستخدمونهم لأغراض، ثم تسحقونهم، كما فعلتم بشيعة العراق؟".

وتتواصل اشتباكات على خط الجبهة بين أرمينيا وأذربيجان، منذ 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دماراً كبيراً بالبنية التحتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وتوالت تصريحات متناقضة من قبل مسؤولين إيرانيين، ما دفع مراقبين إلى التساؤل عن موقف طهران إزاء أزمة "قره باغ" المحتلة من قبل أرمينيا منذ 1992.

اقرأ أيضاً: بعد وفاة باليرقان .. مناشدة لإخراج طفل للعلاج في تركيا

شاهد إصداراتنا