السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

تشكيل ثوري لتمثيل أبناء الرقة .. ما علاقة الائتلاف؟

10 أكتوبر 2020، 07:01 م
مدخل مدينة الرقة
مدخل مدينة الرقة

عائشة صبري - آرام

شكّل عسكريون وناشطون ومدنيون، حراكاً ثورياً من 175 عضواً، وذلك لتمثيل أبناء محافظة الرقة في المفاوضات السياسية بدلاً من ممثلين يتبعون لميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) ضمن لجنة بالائتلاف الوطني المعارض.

ووقع 15 عسكرياً و17 عضواً في مجلس تل أبيض المحلي، إضافة إلى 143 إعلامياً وناشطاً مدنياً على بيان لهم صدر بمدينة تل أبيض شمال الرقة، السبت، كونها أول جزء من الرقة يتحرر، وذلك بعد مرور عام على سيطرة الجيش الوطني السوري عليها خلال عملية "نبع السلام" التركية.

وخاطب الموقعون أبناء الرقة: "أنتم مدعوون للعمل من أجل بلدكم بكل السبل المتاحة لكم وبما تستطيعون، وهناك الكثير منكم يتواصل قبل المبادرة الحالية ويقدمون الرأي والأفكار والمساعدة الاغاثية لمنكوبي الرقة ولم يقصروا في خدمة أهلهم".

وأضافوا: "لقد تأسست معظم حركات التحرر خارج حدود الدول المستباحة، فاعملوا معنا بكل ما تستطيعون بعيداً عن أجندات الدول وعن الأفكار الضيقة، وليكن همنا جميعاً تحرير كامل التراب من عصابات الـ(PKK) والنظام المجرم بعيداً عن العشائرية والشللية والقرابة".

وأوضح أحد الموقعين على البيان الإعلامي أحمد العبد الله، بتصريح لشبكة "آرام"، أن مشاريع تخص إقليم الجزيرة والفرات (الحسكة، الرقة، دير الزور) أنشئت مؤخراً، وقسم منها "مشبوه" يتمثل بـ"تيار أحمد الجربا، والمجلس الوطني الكردي، بالتحالف المبطن مع (قسد)" وبدا ذلك جلياً بعد اجتماعهم الأخير في القامشلي.

وأضاف، أنَّ "هناك لجنة بالائتلاف الوطني المعارض تتضمن شخصيات مشبوهة ومدانة تنحدر من الرقة، ومنهم عملاء لتيار الجربا بطرق أشبه بالسرية وأحدهم فراس ممدوح الفهد، ما استدعى المعنيين في مدينة تل أبيض إلى تشكيل حراك ثوري ضد المشاريع المشبوهة بحيث يختار أهل الرقة من يمثلهم بعيداً عن (قسد) سواء بالتعاون مع الائتلاف أو بمعزل عنه".

وأشار "العبد الله" إلى انسحاب 21 عضواً من اللجنة التابعة للائتلاف من أصل 29 شخصاً تم تعيينهم في 29 أيلول 2020، واختير "عبد الله الفرج" منسقاً لهذه اللجنة، ليتبقى فيها ثمانية أعضاء فقط (يتبعون للجربا).
بيان.jpeg
بيان 1.jpeg
اقرأ أيضاً: بعد وفاة باليرقان .. مناشدة لإخراج طفل للعلاج في تركيا

ومن الشخصيات الموقعة على البيان، العسكريين: "محمود الحجي قائد لواء أحرار الطبقة/ جيش الشرقية، محمد الزعيم قائد كتيبة أهل الأثر في أحرار الشرقية، علاء أحمد قائد كتيبة سرايا الإسلام في جيش الشرقية، محمد الشواخ قائد كتيبة القادسية في أحرار الشرقية".

و"جابر المحمد مسؤول قوات اللواء ١١٢ في منطقة نبع السلام، أبو عادل قائد لواء العزة بالفرقة ٢٠، إبراهيم موسى الحمدو قيادي في القادسية وعضو بالمجلس الثوري في الرقة، صالح العابد قيادي في فيلق المجد، أبو جاد سلوك قائد الفوج الخامس في فيلق المجد".

و" أبو رعد المنيفي قائد كتيبة بفيلق المجد، أبو سليمان الأسمر قائد تجمع أحرار الرقة بالفرقة ٢٠، راغد الدهش قيادي الجبهة الشامية بتل أبيض، أبو دجانة قيادي صقور الشام في نبع السلام، أبو عبد الله التبني قيادي صقور السنة الفرقة ٢٠، بسام حجازي قيادي جيش النخبة الفيلق الأول".

وأعضاء مجلس محلي تل أبيض، "صالح الهنداوي نائب رئيس المجلس المحلي، إبراهيم الحسن، جمال الحمود، حسن العساف، رشاد الصفري، روعة النواف، سليمان الحميش، عزت جلال، عويد الخزيم، غازي الحسن، محمد الأحمد، محمد الزامل، محمد العبد الله، مصطفى المصطفى، وليد خالد الهويش نائب مدير البوابة، ياسر العبد الله، يوسف دادا"، إضافة إلى إعلاميين وسياسيين من الرقة.

شاهد إصداراتنا