الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"الائتلاف الوطني" يوجه ضربة موجعة لميليشيا "حزب الله" ونظام الأسد

11 أكتوبر 2020، 11:02 ص
لجأ حزب الله"منذ أكثر من عامين إلى حفر الأنفاق
لجأ حزب الله"منذ أكثر من عامين إلى حفر الأنفاق

كشفت مصادر إعلامية، أن فريق عمل قانون "قيصر" في الائتلاف الوطني السوري قدم ملفاً كاملاً بالطرق البرية التي يستخدمها "حزب الله" اللبناني لدعم نظام الأسد.

وذكرت صحيفة "المدن"، الائتلاف قدم معلومات للجنة تنفيذ قانون "قيصر" في الإدارة الأميركية، شملت تفاصيل وإحداثيات شبكة الطرق والأنفاق التي يستخدمها "حزب الله" في تهريب السلاح والأموال والوقود إلى نظام الأسد.

وأضافت أن المعلومات تتضمن أيضاً أسماء الشخصيات الرئيسية التي تقوم بهذه المهام، ما أسهم في إضافة اثنين منها من حملة الجنسية اللبنانية إلى حزمة العقوبات الرابعة الصادرة بموجب قانون "قيصر".

ونقلت الصحيفة عن منسق فريق قانون "قيصر" التابع، عبد المجيد بركات، أن الفريق قدم للجنة القانون في الإدارة الأميركية تفاصيل وإحدثيات شبكة الطرق التي يستخدمها الحزب للتهريب بين منطقتي البقاع والقلمون الغربي، والتي تمرّ ببلدات فليطة وتلفيتة وحوش عرب ومضايا والزبداني وغيرها.

وأوضح بركات أنها شبكة طرق ومعابر غير شرعية يستخدمها "حزب الله" منذ سنوات طويلة لكنه بات يعتمد عليها بشكل واسع مؤخراً، بالإضافة إلى القرى والبلدات الشيعية التي أنشأ الحزب فيها مستودعات لتخزين المواد التي يعمل على تهريبها إلى سوريا.

وتابع "إلى جانب الاعتماد على الشاحنات والكونترنات وبرادات النقل، لجأ حزب الله منذ أكثر من عامين إلى حفر أنفاق وتجهيزها بالبنية التحتية اللازمة من أجل استخدامها في نقل الأسلحة المهمة والنوعية.

وحول إمكانية أن تقوم الولايات المتحدة باستهداف هذه الطريق والمعابر والأنفاق، لفت بركات إلى أن قانون "قيصر" يتعلق فقط بفرض العقوبات الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: واشنطن تعلق على الحرائق المشتعلة في الساحل السوري

وأردف أن "تنسيق الفريق مع الجانب الأميركي بهذا الخصوص يتركز على ملاحقة الشخصيات التي تساهم في تمويل النظام ومساعدته مادياً بما يمكنه من مواصلة الحرب على السوريين".

وأكد بركات أنه سيكون مفيداً جداً التركيز على الشخصيات اللبنانية التي تقوم بعمليات غسيل الأموال وتهريب الشحنات للنظام كما حدث في حزمة العقوبات الرابعة التي شملت شخصيتين لبنانيتين مؤثرتين.

يُذكر أنه منذ العام 2012 يعتمد "حزب الله" على شبكة من المعابر غير الشرعية الواصلة بين سهل البقاع اللبناني وجرود القلمون الغربي في ريف دمشق، لتنفيذ عمليات تهريب البضائع والأسلحة والمخدرات إلى نظام الأسد.

شاهد إصداراتنا: