الثلاثاء 27 أكتوبر 2020
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

حتى 2023... تركيا تعلن أولوياتها بشأن مجالات الاستثمار

11 أكتوبر 2020، 11:41 م
أردوغان خلال افتتاح مشاريع طاقة في تركيا مؤخراً
أردوغان خلال افتتاح مشاريع طاقة في تركيا مؤخراً

نشرت الرئاسة التركية الأحد، تعميماً بشأن أولويات البلاد في مجالات الاستثمار خلال السنوات الثلاثة القادمة، وفق البرنامج الاقتصادي الجديد المُعلن قبل أيام.

وكشفت الرئاسة أن مشاريع التنمية وزيادة الإنتاج والتوظيف والرفاهية والبنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية، ستحظى باهتمام كبير ودعم من القطاع العام.

وذكرت أن الدولة ستمنح الأولوية للمشاريع التي تخفض تكاليف الإنتاج في الاستثمارات العامة والبنى التحتية والقطاع الخاص، وخلق قدرات إنتاجية جديدة، وتدعم قطاع الابتكارات والتنافس.

ولفتت إلى أن المشاريع الهادفة لتطوير القوى العاملة المؤهلة والداعمة لأهداف الاقتصاد الكلي لتجعل النمو مستدامًا ضمن برنامج الاستثمار، وتقلل التفاوتات التنموية بين الولايات ستحظى كذلك بأولوية.

وبينت أنه سيتم توفير الدعم اللازم للاستثمارات والخدمات العامة للقرى والأقضية والبلديات والمدن، لتحسين البنى التحتية في المناطق المأهولة وتسريع التنمية في المناطق الريفية.

اقرأ أيضاً: قتلى بانفجارين جديدين يضربان إيران أحدهما قرب سوق

وأكد التعميم الرئاسي أن المؤسسات العامة ستأخذ بعين الاعتبار المعايير والأولويات على أساس القطاعات الفرعية، في إعداد برامجها الاستثمارية وتحديد أولويات المشاريع المطلوبة.

وأشار إلى أن الأولوية ستمنح كذلك لمشاريع صيانة الإنتاج والصحة العامة والبيئية، والصناعات الدفاعية، وتطوير قطاع القطارات، واستثمار المواد المحلية، والمشاريع المشتركة مع الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية.

ونوه إلى أنه سيتم توفير الدعم للمشاريع التي تساهم في تطوير وتنمية المناطق الصناعية ومراكز الصناعات التكنولوجية، وزيادة جودة الخدمة المقدمة لرواد الأعمال.

وبشأن السلامة المهنية، ذكر أنه سيتم تخصيص الموارد اللازمة لإنشاء نظام يمكّن من مراقبة ظروف العمل، وتوفير التدريب للعمال في التعامل مع الحوادث والأمراض الناتجة عن ظروف العمل، بهدف توفير تنمية مستدامة في هذا المجال.

وشدد على أنه سيتم دعم خدمات الاستشارات التجارية والمهنية، ومشاريع دمج المرأة والشباب واللاجئين في سوق العمل.

اقرأ أيضاً: عرض مغرٍ لعشاق المواصلات البحرية في تركيا

وشمل التعميم التأكيد مجالات التعدين والثروات الباطنية، من خلال تنفيذ مشاريع جديد لاكتشاف مناجم واحتياطيات جديدة للطاقة، في سيتم دعم تطوير الطاقة المحلية والنووية المتجددة.

وأوضح أنه سيتم دعم الاستثمارات لتوسيع شبكة نقل وتوزيع الغاز الطبيعي، إضافة إلى تكثيف الجهود لإنشاء خطوط للسكك الحديدية بين مدن "قونية وقرامان ومرسين وأضنة وعثمانية وغازي عنتاب وسيواس وأفيون قراحصار وإزمير وبورصة وأنقرة".

وجاء أنه سيتم إعطاء أولوية قصوى لاستكمال ميناء "فيليوس" في ولاية زونغولداق، وميناء "مرسين"، إضافة لدعم المشاريع التي تزيد قدرات النقل الجوي.

كما سيتم منح الأولوية لمشاريع إنشاء مرافق نقل المياه ومشاريع الري، وقطاع الإسكان في منطقتي شرق وجنوب شرق الأناضول، إضافة لدعم التعليم الابتدائي والثانوي العام والمهني والتقني وتطوير المراكز الثقافية المدرجة في البرنامج الاستثماري لوزارة الثقافة والسياحة.

شاهد من إصداراتنا: