الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

بدعم من "تحرير الشام"... انقلاب على قيادة "أحرار الشام"

12 أكتوبر 2020، 10:14 ص
هيئة تحرير الشام
هيئة تحرير الشام

اعتقلت "هيئة تحرير الشام" قيادي في حركة "أحرار الشام" أحد مكونات "الجبهة الوطنية للتحرير" فجر اليوم الاثنين، وذلك في إطار دعمها لانقلاب على قيادة الحركة.

وأكد أحد المصادر، الاثنين، قيام "تحرير الشام" باعتقال القيادي في "الجبهة الوطنية" وقائد قوات المغاوير "أبو بكر مغاوير" و3 من مرافقيه بعد دخوله إلى أحد مقرات "الهيئة" في منطقة الساحل للاستفسار عن سبب استنفارها ونشرها للحواجز.

وتعتبر قوات "المغاوير" وحدات خاصة شكلتها حركة "أحرار الشام" قبل أعوام، يتلقى مقاتلوها تدريبات نوعية ومكثفة على مختلف تكتيات القتال، وكان لها دور كبير في معارك الدفاع والهجوم التي شهدتها محافظة إدلب منذ شباط/ فبراير من عام 2019.

وبيّن المصدر أن حركة "أحرار الشام" قررت عزل المسؤول عنها في قطاع الساحل الملقب بـ"أبي فارس درعا" الذي رفض ذلك القرار وقام بالتمرد على قيادته بدعم من "هيئة تحرير الشام" والمنسق بينهما قائد الحركة السابق "حسن صوفان" والمعروف بقربه من "أبي محمد الجولاني"، والنقيب "أبو المنذر" قائد الجناح العسكري في "أحرار الشام". 

ولفت المصدر إلى أن "تحرير الشام" عززت حواجزها في منطقة الساحل ونشرت نقاطاً جديدة على الطرق المؤدية إليها، كما قامت بمحاصرة مبنى العمليات التابع لـ"أحرار الشام".

وأوضحت أنها اعتقلت "أبا بكر مغاوير" سعياً لتحييده وقواته عن أي توتر قد تشهده المنطقة وحسم الأمور لصالح "صوفان" وحليفه "أبو فارس درعا"، وذلك في مسعى جديد من "الهيئة" لتفكيك "أحرار الشام" وتوجيه ضربة لها.

اقرأ أيضاً: قيادي في "الجيش الوطني": مدينة جديدة ستكون على "موعد مع الحرية"

يشار إلى أن "هيئة تحرير الشام" نفذت عقب تشكيلها مطلع عام 2017 هجوماً واسعاً على حركة "أحرار الشام" في أرياف إدلب وحلب واللاذقية تمكنت خلاله من السيطرة على قسم كبير من سلاح ومقدرات الحركة.