الإثنين 26 أكتوبر 2020
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

اللاجئون السوريون يمنحون برنامج الأغذية العالمي "جائزة نوبل"

13 أكتوبر 2020، 08:10 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مثل اللاجئون السوريون السبب في نيل برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة "جائزة نوبل" للسلام الخاصة بعام 2020.

وأعلن ممثل البرنامج "نيلس غريد" أن جهودهم تجاه اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا مكنتهم من الفوز في تلك الجائزة.

وشدد على أن الجائزة لها مغزى كبير في ظل مشكلة الجوع في العالم، مبيناً أن حصولهم عليها أبرز أهمية أنشطتهم.

وذكر أن ما يقدمونه يعتمد بشكل مباشر على المساعدات متعددة الجنسيات في مكافحة الجوع، والمصاعب التي تواجهها الفئات المستضعفة عالمياً.

وقال: "الأطراف المتصارعة غالباً ما تتجاهل الاحتياجات الأساسية للمدنيين، وتهاجم موارد الطرف الآخر، وهو يحث كثيراً خلال الحروب".

وأضاف "لا يمكننا ترك الناس للموت لمجرد أنهم يعيشون في الجانب الخطأ من بلد ما، وعلينا تلبية احتياجاتهم الأساسية، لأن حياة كل شخص لها نفس القيمة بالنسبة لنا".

وحذر "غريد" من خطورة توقف المساعدات متعددة الجنسيات، التي تدعم أنشطة كل من الأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي، رغم الحاجة إلى المزيد من الموارد كل عام.

وأعرب عن أمله أن تساهم جائزة نوبل بالمحافظة على الموارد المخصصة للمساعدات الإنسانية، ودفع بلدان العالم نحو تقديم المساعدة لأنشطة البرنامج رغم التحديات الاقتصادية التي فرضها جائحة "كورونا" عليها.

اقرأ أيضاً: "مخلوف" يستغل حرائق الساحل للتحريض ضد نظام الأسد

وكانت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين في تركيا "سيلين أونال" قد أعلنت في حزيران الماضي، وجود أن أكثر من 4 ملايين طالب منهم 3.6 مليون سوري.

ولفتت "أونال" إلى أن أكثر من 98% من السوريين يعيشون في المدن والمناطق الريفية، وأقل من 2% فقط منهم يعيش في 7 مراكز إيواء مؤقتة

ويوم الجمعة الماضية، كشفت رئيسة اللجنة النرويجية للجائزة المرموقة "بيريت ريس أندرسن"، منح برنامج الأغذية العالمي "جائزة نوبل" للسلام البالغة قيمتها 1.1 مليون دولار.

وتشير تقديرات برنامج الأغذية العالمي إلى أن 265 مليون شخص قد يعانون من الجوع في عام 2020، أي ما يقرب من ضعف العدد في عام 2019.

وتمنح جائزة "نوبل" للسلام سنويا للشخص الذي قام في السنة السابقة بأكثر أو أفضل عمل للتآخي بين الأمم، من أجل إلغاء أو تخفيض الجيوش الدائمة، ومن أجل عقد السلام والترويج له.

شاهد من إصداراتنا: