الخميس 22 أكتوبر 2020
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78
...

سقوط الحضانة

15 أكتوبر 2020، 12:47 م

سقوط الحضانة من الأم:

كما هو معلوم أن الزواج بين رجل وامرأة قد ينتج عنه إنجاب للأطفال ومن المعلوم أيضا أن انحلال الرابطة الزوجية بين هذين الزوجين قد يؤدي إلى انعكاسات على هذا الطفل أو المولود، لذلك المشرع تطرق لأشكال الحضانة أو من له الحق في احتضان الطفل، سنتحدث عن الحضانة عند الأم وما هي شروط وأسباب سقوط الحضانة؟

   من شروط الحضانة عند الأم:

1 - الرشد القانوني لغير الأبوين؛

2 - الاستقامة والأمانة؛

3 - القدرة على تربية المحضون وصيانته ورعايته دينا وصحة وخلقا وعلى مراقبة تمدرسه؛

4 - عدم زواج طالبة الحضانة.. إلا إذا وقع تغيير في وضعية الحاضن خيف منه إلحاق الضرر بالمحضون، سقطت حضانته وانتقلت إلى من يليه.

 ومن أسباب سقوط الحضانة من الأم هو الزواج فبمجرد زواج الأم تسقط عنها حضانة طفلها إلا أن الملاحظ أن المشرع أورد استثناءات تطبيقا لمبدأ لكل قاعدة استثناء وهذه الاستثناءات واردة في المادتين في مدونة الأسرة، حيث تنص المادة أن زواج الحاضنة غير الأم، يسقط حضانتها إلا في الحالتين الآتيتين:

1 - إذا كان زوجها قريبا محرما أو نائبا شرعيا للمحضون؛

2 - إذا كانت نائبا شرعيا للمحضون. إذاً سقوط الحاضنة الأم يسقط بمجرد زواج هذه الأخيرة وذلك في حالتين هما أن يكون زوجها من أحد أقرباء الطفل محرما كان او نائباً شرعياً. وكذلك ما ورد في مدونة الأسرة التي جاء فيها أن زواج الحاضنة الأم، لا يسقط حضانتها في الأحوال الآتية:

1 - إذا كان المحضون صغيرا لم يتجاوز سبع سنوات، أو يلحقه ضرر من فراقها؛

2 - إذا كانت بالمحضون علة أو عاهة تجعل حضانته مستعصية على غير الأم؛

3 - إذا كان زوجها قريبا محرما أو نائبا شرعيا للمحضون؛

4 - إذا كانت نائبا شرعيا للمحضون.

زواج الأم الحاضنة يعفي الأب من تكاليف سكن المحضون وأجرة الحضانة، وتبقى نفقة المحضون واجبة على الأب.

س _ما هي الحالات التي تسقط فيها الحضانة عن الأم؟

وما هي شروط الحاضنة؟

ج_ أهم وأبرز الحالات التي تفقد فيها الأم حضانتها لطفلها وجوهر الشروط التي تضمنها القانون لإسقاط حضانة الطفل المحضون عن الأم الحاضنة.

 

تنازل الأم للأب عن حضانة الأطفال شرعاً.

 

س: ماهي حجية ومدى قانونية تنازل الأم عن حضانة طفلها للأب

ج: نوضح ما مدى صالحية هذا التنازل

 

إن هذا التنازل وإن تم لا يعتد به لمخالفته النظام العام والآداب العامة، ومخالفا لمجموعة المبادئ التي أقرتها محكمة الأسرة من خلال أحكامها، والتي تقرر أن هذا الاتفاق الكتابي بين الأم والأب والذي يفيد تنازل الأم عن حضانة الأطفال للأب لا يكسب الأب حق الحضانة ، كما أنه لا يسقط حق الأم في الحضانة، فهو تنازل لا يعتد به، وذلك لأن الحضانة حق مقرر لمصلحة الطفل وليس مقررا لصالح الأم أو الأب، و لا يلزم الأم بشيء، فهو والعدم سواء بسواء، فللأم المتنازلة لها حق العودة للمطالبة بحقها في الحضانة متى توافرت لها صلاحية الحضانة شرعا.

 

وهي تتضح على سبيل المثال لا الحصر في الحالات التالية:

الحالة الأولي: تتمثل في اتهام الأم الحاضنة بجريمة مخلة وتمس الشرف والكرامة جريمة آداب .. جريمة سرقة .... جريمة مخدرات... ومن شأنها الإضرار بالطفل ، وأن يكون الحكم نهائيا واجب النفاذ بحكم قضائي نهائي.

 

الحالة الثانية: زواج من لها حق الحضانة برجــل أخر غير الأب ويكون أجنبي عن الطفل المحضون أي غير ذي محرم خاصة الطفلة الأنثى، وتقديم ما يفيد ذلك لمحكمة الموضوع التي تنظر دعوى إسقاط الحضانة.

 

الحالة الثالثة: أن تمتنع الحاضنة بدون مسوغ أو مبرر قانوني أو واقعي عن تنفيذ حكم صادر برؤية الطفل المحضون لمدة ثلاثة مرات متتالية.

 

الحالة الرابعة: أن تكون الحاضنة مصابة بمريض عضوي أو نفسي يمنعها من تربية الطفل المحضون والقيام بمسؤولياته والتزاماته، وفي هذه الحالة يجب أن يقدم صاحب المصلحة والصفة تقديم التقارير الطبية الرسمية، كما يجب على المحكمة مناظرة الحاضنة فعليا حتى تتأكد من حالاتها وكذلك عرضها على اللجنة الطبية المختصة لتقرر حالة الحاضنة ومدى قدرتها الصحية على القيام بالحضانة بمالها من واجبات.

 

الحالة الخامسـة: أن تعــزم الحاضنة وتقوم بالعيش والإقامة الدائمة والمستديمة ببلد بعيدة عن البلد التي يقيم فيها ولى الطفل (الأب)، وخاصة إذا كانت دولة أخرى، أو لم تقم بمطالبتها بحضانة الطفل لمدة تزيد عن ٦ شهور دون عذر قانوني مقــنع.

 

الحالة السادسـة: ببـلـوغ الصغـير سن الحضانة القـانوني، وعندئذ يخير القاضي الطفل في البقاء مع والده أم والدته.

 

س: وهل تملك الأم أو يجوز لها قانوناً التنازل عن حضانة طفلها؟ وما مدى حجية هذا التنازل؟ وما هو سن حضانة الأم للبنت والولد؟ حضانة الولد وحضانة الأطفال بعد الطلاق لمن تنتقل الحضانة بعد زواج الأم؟

ج_ إنه بسقوط حضانة الأم تنتقل إلى الأب ثم أم الأم ثم أم الأب ثم الأخت ثم الأخت الشقيقة ثم أخت الأم ثم أخت الأب

 

سن الحضانة للطفل

ينتهي حق حضانة النساء ببلوغ الصغير أو الصغيرة سن الخامسة عشر ويخير القاضي الصغير أو الصغيرة بعد بلوغ هذا السن في البقاء في يد الحاضنة وذلك حتى يبلغ سن الرشد وحتى تتزوج الصغيرة

#يتصدر_الآن

سقوط الحضانة

15 أكتوبر 2020

الام المتنازلة عن الحضانة لها حق المطالبة بالطفل لاحقا