الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"إسرائيل" والبحرين ستوقع غداً اتفاقاً للسلام

17 أكتوبر 2020، 12:03 م
اتفاق التطبيع
اتفاق التطبيع

أعلنت وسائل إعلام "إسرائيلية" أنّ البحرين و"إسرائيل" ستوقّعان، الأحد، اتفاقاً لإقامة علاقات دبلوماسية وفتح سفارات بين المنامة وتل أبيب، وسيتم التوقيع على الاتفاقية "المؤقتة" في العاصمة البحرينية المنامة.

وأفادت صحيفة "جوريزلم بوست"، في تقرير لها، السبت، بأنّه "سيتم التوقيع على اتفاقية دبلوماسية مؤقتة في المنامة من قبل كبار المسؤولين البحرينيين و"الإسرائيلين"، تحت رعاية وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، ومبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ الاتفاقية تنص على توافق "إسرائيل" والبحرين على عدم اتخاذ إجراءات عدائية ضد بعضهما البعض، وستعملان على منع الأعمال العدائية من قبل طرف ثالث، كما تؤكد على أن البلدين ملتزمان بالتعايش وتعليم السلام.

بدوره، قال مسؤول كبير، لموقع "والا" "الإسرائيلي": إنّ "الهدف هو البدء في تنفيذ إعلان دعم السلام الذي أصدره البيت الأبيض، وإدخال المزيد من العناصر فيه، وتفصيله، وتحديد المبادئ العامة للعلاقات بين البلدين"، مضيفاً أنّ "الاتفاقية تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها في مجالات مختلفة".

وبحسب موقع “والا”، تحدد الاتفاقية قائمة بعشر مجالات سيعمل فيها الجانبين، وهي: الاستثمار، الطيران المدني، السياحة، التجارة، العلوم والتكنولوجيا، الزراعة والبيئة، الاتصالات والبريد، الصحة، المياه والطاقة، والتعاون القانوني.

وفي ذات السياق، نقل موقع "الحرة " عن الباحث والأكاديمي "الإسرائيلي"، إيدي كوهين: إن "المصالح لكل الأطراف من خلال إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، مشيرا إلى “التطبيع هو لرفاهية الجميع".

وأضاف كوهين "الصراع العربي الإسرائيلي انتهى.. والسعودية تخطط للتطبيع منذ سنوات".

وتابع "مسودة معاهدة السلام بين إسرائيل والبحرين تمت صياغتها لاعتمادها تمهيدا للتوقيع عليها على غرار معاهدة “إبراهيم” بين إسرائيل والإمارات".

وأضاف كوهين أنّ “الجميع مستفيد، ومجالات التبادل مختلفة منها الزراعة، الري، تطهير المياه، الأمن المعلوماتي، المسائل الأمنية، التكنولوجيا، اعتقد أن الخاسر الأكبر هم الفلسطينيين”.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الأوروبي يدرج 7 وزراء من حكومة الأسد على "القائمة السوداء"

يشار إلى أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعلن، في سبتمبر الماضي، عن اتفاق سلام وصفه بالتاريخي بين "إسرائيل" والبحرين، وذلك بعد أسابيع من اتفاق مماثل أبرمته الإمارات مع "إسرائيل".

شاهد إصداراتنا: