الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

معهد يطالب بإزالة حكم بشار الأسد ونظامه قبل إيران من سوريا

19 أكتوبر 2020، 10:52 ص
بشار الأسد
بشار الأسد

طالب معهد "واشنطن لسياسات الشرق الأدنى" إلى إزالة حكم نظام الأسد الحالي ورأسه بشار الأسد قبل التفكير باجتثاث ميليشيات حزب الله وإيران من سوريا، مؤكداً على أن الأولى شرط أساسي لتحقيق الثانية.

وبيّن المعهد أن اجتثاث "حزب الله" وإيران من سوريا غير ممكن دون إنهاء حكم "بشار الأسد"، مضيفاً أن ذلك الهدف لن تحققه الغارات الإسرائيلية على المواقع الإيرانية في الأراضي السورية. 

ولفت إلى تقرير أعده كبير باحثي معهد "آبا إيبان" للدبلوماسية الدولية في إسرائيل "داني سيترينوفيتش"، والذي أكد فيه أن إيران وحلفاءها سيتمتعون بقدرة مطلقة على دخول سوريا ونقل الأسلحة عبرها طالما أن "الأسد" في السلطة.

وأكدت الدراسة أن الغارات "الإسرائيلية" على مواقع إيران في سوريا لم تحقق أهدافها، ولن تؤدي إلى حل دائم للملف السوري في ظل غياب العنصر الدبلوماسي، مبينةً أن كثافة الضربات الجوية أكدت أن طهران لم تتخل عن محاولات نقل الأسلحة إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

وقدّم اقتراحاً بأن تجري تل أبيب مناقشات سرية مع أنقرة بشأن سوريا وأن تضع خريطة للتغيير السياسي بالتعاون مع الإدارة الأمريكية الراهنة أو المستقبلية.

واعتبر المعهد أنه من الواجب على "إسرائيل" أن تدخل المجال الدبلوماسي في سوريا إذا أرادت إحداث تغيير في الوضع السياسي السوري، والانخراط بمناقشات معمقة مع روسيا بخصوص مرحلة ما بعد "الأسد" والمشاركة إن أمكن في محادثات "أستانا" من وراء الكواليس.

اقرأ أيضاً: فيصل القاسم لبشار الأسد: يا ابن الستين ألف صرماية

يشار إلى أن رئيس شعبة البحوث في الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي "درور شالوم" أكد في تصريح صحافي قبل أيام أن "تل أبيب" لم تتدخل طيلة السنوات الماضية بمسألة الإطاحة بـ"الأسد" ولن تمس به إذا قام بلجم إيران في سوريا.

شاهد إصداراتنا: