الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

فرنسا تكشف عن "فتوى" بحق مدرّس قُطع رأسه وتلاحق "متطرفين"

19 أكتوبر 2020، 06:00 م
مظاهرات في فرنسا الأحد
مظاهرات في فرنسا الأحد

كشفت فرنسا، الاثنين، عن "فتوى دينية" كانت قد أطلقت ضد المدرس الفرنسي الذي قُطع رأسه، فيما شنت الشرطة حملة واسعة ضد أشخاص "متطرفين".

وصرّح وزير الداخلية جيرار دارمانانن، أن الشرطة الفرنسية أطلقت اليوم عمليات ضد "عشرات الأفراد" المرتبطين بالتيار الإسلامي، مشيراً إلى أن "فتوى" كانت صدرت في حق أستاذ التاريخ صامويل باتي 47 عاماً، الذي قتل بقطع رأسه الجمعة الفائت.

وقال الوزير لإذاعة "أوروبا1" الفرنسية: إن "والد إحدى الطالبات وأحد المتشددين الإسلاميين المعروفين أصدرا فتوى عقب عرض المدرس الرسوم الكاريكاتورية المثيرة للجدل في الفصل، بحسب مشتبه بهم تمّ توقيفهم".

وأضاف أنه "تم فتح أكثر من ثمانين تحقيقاً بشأن الكراهية عبر الإنترنت، وأن توقيفات حصلت في هذا الإطار".

وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أنّ وزيرَي الداخليّة والعدل، جيرالد دارمانان وإريك دوبون موريتي، قدّما "خطّة عمل ستُنفّذ خلال الأسبوع".

وستُتّخذ بموجبها "إجراءات ملموسة" ضدّ أيّ مجموعات وأشخاص قريبين من "الدوائر المتطرفة" ينشرون دعوات كراهية يمكن أن تُشجّع على تنفيذ هجمات.

وتجمّع الآلاف، أمس الأحد، في كلّ أنحاء فرنسا، تكريماً للمدرّس الذي قُتل  لعرضه رسوماً كاريكاتوريّة للنبي محمّد صلى الله عليه وسلم على تلاميذه في الصف، في جريمة أثارت حزناً شديداً في البلاد ووُضع على خلفيّتها عشرة أشخاص قيد الحبس الاحتياطي.

وكتب رئيس الوزراء على تويتر "أنتم لا تُخيفوننا، نحن لسنا خائفين، لن تفرّقونا.. نحن فرنسا!". وحمل متظاهرون لافتات عليها رسوم كاريكاتورية للنبي محمد نشرتها الأسبوعيّة الساخرة شارلي إيبدو.

وأردت الشرطة منفذ الجريمة وهو عبدالله أ.، لاجئ روسي من أصل شيشاني يبلغ 18 عاماً، ولديه سوابق في القانون العام وهو معروف لدى الاستخبارات لسلوكه الراديكالي.

وعُثر في هاتف المهاجم على رسالة موجّهة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "زعيم الكفّار" تتضمن رغبته في الانتقام من الشخص الذي "تجرّأ على التقليل من شأن محمد" إضافة إلى صورة الضحية مقطوع الرأس.

اقرأ أيضاً: "ماكرون أكرهك من كل قلبي".. هتاف المتظاهرين في فرنسا

شاهد إصداراتنا