الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

المُسيرات التركية.. الكشف عن تطور قادم لذخائرها الذكية

21 أكتوبر 2020، 11:42 م
طائرة تركية مسيرة من نوع "بيرقدار تي بي"
طائرة تركية مسيرة من نوع "بيرقدار تي بي"

كشف مدير عام شركة "روكيتسان" (Roketsan) التركية لصناعة الصواريخ، مراد إكينجي، أن الطائرات دون طيار لدى بلاده، خاصة "بيرقدار تي بي" وفرت على القوات المسلحة الكثير من الإمكانات.

وأشار "إكينجي" إلى أن تطوير قطاع الطائرات المسيرة في تركيا، قلب الموازين لصالحها في العديد من العمليات العسكرية، حيث أظهرت فعالية كبيرة في العديد من جبهات القتال.

وقال: "سلاحنا الرئيس في هذا النوع من الطائرات هو من عائلة الذخائر الذكية صغيرة الحجم من طراز (MAM-L) و (MAM-C)، حيث وفر ميزات مهمة للغاية من حيث دقة الإصابة وقوة الضربات".

ولفت إلى أن المعلومات والأداء في ساحات القتال مكنتهم من إدخال تحسينات جدية، على تلك الأسلحة الذكية، بحيث غيرت مجرى الحرب، وأحدثت فارقاً كبيراً عن نطرائها في عدد من الدول.

اقرأ أيضاً: تركيا: قواتنا جاهزة للذهاب إلى "قره باغ" حال طلبت أذربيجان

وأعلن أن القوات المسلحة التركية ستبدأ قريباً باستخدام أنواع جديدة من الذخائر الذكية صغيرة الحجم من الطرازين المذكورين آنفا في الطائرات المسيرة من طرازي "آقنجي" (Akıncı)، و"آقسنقر" ( Aksungur).

وبين أن قطاع الذخائر الذكية والطائرات المسيرة في بلاده شهد إقبالاً واسعاً من قبل عدد من البلدان أبرزها أوكرانيا وأذربجيان.

وكشفت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية مؤخراً، أن تركيا أصبحت منافساً قوياً لكل من أمريكا وإسرائيل والصين، في مجال صناعة الطائرات المُسيرة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد صرح في وقت سابق، أن بلاده تسعى لتصبح مركزاً للإنتاج والتكنولوجيا على مستوى القارات الثلاث.

ولفت إلى أن تركيا تقترب من تطوير تقنيات رائدة عبر 85 متنزهاً تكنولوجيًا وألف و607 مراكز للتصميم والبحث، موجودة على أراضيها.

ولفت إلى أن الشركات التركية حظيت على الثقة خلال جائحة كورونا، من خلال منتجاتها عالية الجودة وأسعارها المنافسة في الأسواق.

وأضاف أردوغان "نحن الآن في المرتبة 13 عالمياً في تكافؤ القوة الشرائية، بعد أن كنا لا نستطيع التقدم خطوة دون صندوق النقد الدولي قبل 18 عاماً".

اقرأ أيضاً: "بومبيو" يكشف فحوى الزيارة السرية لوفد أمريكي إلى دمشق

وتشهد الصناعات الدفاعية محلية الصنع في تركيا قفزة نوعية في تطورها خلال السنوات الماضية على المستوى العالم.

وكانت شركة أسيلسان (ASELSAN) التركية قد احتلت في وقت سابق هذا العام المرتبة الـ48 على مستوى العالم في مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية.

وفي ذات السياق، رست مناقصة أعلنها الجيش الألماني، على إحدى الشركات التركية العاملة في مجال الحلول الهندسية والتكنولوجية والتي تم إنشاؤها حديثاً.

وبينت الشركة على لسان مديرها العام "أيتاج يولجوبال" أنها ستقوم بموجب المناقصة بتصنيع مولدات طاقة متنقلة للقوات الألمانية.

شاهد من إصدارتنا: