الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

الخارجية التركية تفتح النار على نظام "السيسي" بشأن سوريا

25 أكتوبر 2020، 09:55 ص
المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي
المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي

شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، رفض بلاده للاتهامات التي أطلقها وزير الخارجية المصري سامح شكري ضد تركيا خلال اجتماع "المجموعة المصغرة" حول سوريا.

وقال أقصوي في بيان: "هذه الاتهامات ضد بلدنا الذي قدم الشهداء في سبيل مكافحة الإرهاب بسوريا، واحتضن نحو 4 ملايين لاجئ، وحمى الشعب من نظام ظالم والإرهابيين شمالي سوريا، وقدم إسهامات ملموسة في المسار السياسي سواء في أستانة أو جنيف، أوهام لا يمكن أخذها على محمل الجد".

وأكد أن دور تركيا في سوريا لا يقتصر على الدفاع عن أمنها القومي فقط، وإنما لضمان الحفاظ على وحدة سوريا السياسية ووحدة أراضيها، مشددًا أنها ستواصل ذلك.

اقرأ أيضاً: الكشف عن اتفاق تطبيع قريب بين سلطنة عمان وإسرائيل

وأضاف أن "ما يقع على عاتق مصر العضو في المجموعة المصغرة حول سوريا ليس حمل لواء الأنظمة القمعية والكيانات الانقلابية الموازية والتنظيمات الإرهابية، وإنما الإنصات لتطلعات الشعوب، وخدمة السلام والأمن والاستقرار المستدامين في المنطقة".

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، وجه وفق ما نقل عنه المتحدث باسمه، انتقادات لتركيا متهماً إياها "بزعزعة استقرار المنطقة".

وقال شكري إن "التواجد التركي في سوريا لا يمثل فقط تهديداً لسوريا وحدها وإنما يضر بشدة بالمنطقة بأسرها، ومن ثم لا ينبغي التسامح مع مخططات تأجيج التطرف ومع ظاهرة نقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب"، حسب كلامه.

يُذكر أن نظام السيسي في مصر أعلن بشكل صريح مراراً دعمه لنظام الأسد، بالإضافة إلى إرسال بلاده قوات عسكرية لمساندة ميليشيات الأسد على جبهات الشمالي السوري، وفقاً لتقارير إعلامية سابقة.

شاهد إصداراتنا: