السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

قطر تعتذر عما جرى في مطار حمد الدولي ووزيرة الخارجية الاسترالية تشكر قطر على التزامها بحل قضية حادثة الرضيعة

31 أكتوبر 2020، 05:32 م
مطار حمد الدولي
مطار حمد الدولي

أعربت وزيرة الخارجية الاسترالية عن شكرها لالتزام دولة قطر بحل قضية حادثة الرضيعة، معربة عن ارتياح بلادها لهذه الخطوات الأولية التي اتخذتها الدوحة لمعالجة الأمر.

وأضافت أنها تتطلع إلى مشاركة دولة قطر لتقريرها حول ملابسات الموضوع، مؤكدة ثقتها بأن الحكومة القطرية ستحاسب المسؤولين المعنيين بطريقة عادلة ومنصفة.

وأجرى وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني" اتصالاً هاتفياً بوزيرة الخارجية ووزيرة المرأة في استراليا "ماريس باين" لمناقشة حادثة مطار حمد الدولي.

وعبرالوزير القطري عن تعاطفه العميق مع المسافرات المتأثرات بالتفتيش في المطار، وجدد اعتذار دولة قطر لهنّ، موضحاً أن الحادثة تعد انتهاكاً لقوانين وقيم دولة قطر.

وأوضح الشيخ محمد بن عبد الرحمن لنظيرته الأسترالية أن المسؤولين المعنيين أحيلوا إلى النيابة العامة.

وقال مكتب الاتصال الحكومي القطري، في بيان له اليوم السبت، أن الوزيرين أكدا التزام دولة قطر بسلامة وأمن جميع المسافرين عبر مطار حمد الدولي.

واتفق وزيرا الخارجية على مواصلة متابعة القضية عن كثب وتبادل المستجدات، وأكدا أنها تمثل أولوية قصوى لكلتا الحكومتين.

كما أكد الوزيران العلاقات الثنائية القوية بين دولة قطر وأستراليا، وناقشا سبل تعزيز هذه الشراكة في جميع مجالات التعاون.

وكانت الحكومة القطرية، الجمعة، قد أعربت عن أسفها بخصوص واقعة تفتيش مجموعة سيدات خلال البحث عن المتسببة في محاولة قتل رضيعة بإلقائها في حاوية قمامة.

وأسفرت التحقيقات الأولية التي تقوم عليها اللجنة المشكلة للتحقيق في حادثة محاولة قتل الرضيعة التي وجدت في حالة شديدة الخطورة بمطار حمد الدولي عن وجود تجاوزات في الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات.

وأعلن مكتب الاتصال الحكومي، في بيان له عطفاً على بيانه السابق بشأن الحادثة، إنه "تمت إحالة الواقعة والمسؤولين عن هذه التجاوزات والإجراءات غير القانونية إلى النيابة العامة المختصة بحسب الإجراءات المتبعة".

اقرأ أيضاً تحقيق يكشف تمويل الإمارات حملات مضللة للتحريض ضد قطر وتركيا

وروى المكتب في بيانه ما حدث في مطار حمد الدولي يوم الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، قائلاً: "عُثر في الثاني من أكتوبر الجاري على طفلة حديثة الولادة داخل كيس بلاستيك مربوط.

وأضاف تم وضع الكيس تحت القمامة في سلة للمهملات داخل المطار و تم إنقاذ حياة الطفلة مما بدا أنه محاولة لقتلها، حيث تم توفير الرعاية الطبية لها هنا في الدوحة وهي تتمتع الآن بحالة صحية جيدة".

وتابع"تعد هذه الحادثة الأولى من نوعها في مطار حمد الدولي، والتي يتم فيها الإلقاء بطفلة حديثة الولادة، وفي هذه الحالة الصحية بالغة الخطورة للتخلص منها، وهو ما استدعى مباشرة هذه الإجراءات".

وأوضح البيان إلى أنّ هذه الواقعة المروعة والخارجة عن القانون، والتي هددت حياة طفلة بريئة، "استدعت الشروع فوراً في بحث واسع في المطار للتعرّف على ذويها من بين المسافرين.

وفي نفس السياق، أبدى معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية عن أسف حكومة دولة قطر العميق واعتذارها عما تعرضت له بعض المسافرات من تجربة مؤلمة أسفرت عنها تلك الإجراءات.

والجدير بالذكر أن هذه الحادثة تعد الأولى من نوعها ولم يسبق لعشرات الملايين الذين سافروا عبر مطار حمد الدولي أن تعرضوا لأية مضايقات.

وأكدت دولة قطر أن ما جرى يتعارض مع الثقافة والقيم القطرية، وبأنها ستبقى حريصة كل الحرص على سلامة وأمن وراحة جميع المسافرين القادمين إليها أو العابرين من خلالها.

:شاهد من إصداراتنا