الخميس 11 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

في حال فوزه

جو بايدن المرشح الرئاسي الأمريكي يكشف عن موقفه من سوريا

01 نوفمبر 2020، 03:15 م
جو بايدن المرشح الرئاسي الأمريكي يكشف عن موقفه من سوريا
جو بايدن المرشح الرئاسي الأمريكي يكشف عن موقفه من سوريا

كشف مركز ستراتفور في تقرير له بعنوان "في سوريا" عن السياسة التي سيتبعها "جو بايدن" مرشح الرئاسة الأمريكية تجاه الدول العربية ومن ضمنها سوريا.

وقال التقرير إن "إستراتيجية الحملة الانتخابية تعكس برنامج السياسة الخارجية لبايدن في العودة إلى الدبلوماسية الأمريكية الأكثر تقليدية وتدخلها في الشؤون الدولية".

وأضاف "المرشح الديمقراطي سيكون أكثر استعدادًا للمواجهة والضغط لإنهاء الحرب -التي وصفها بالأهلية- المستمرة منذ 11 عامًا في البلاد".

وأوضح التقرير أن القادم قد ينذر بمهمة أمريكية موسعة في سوريا تتخذ موقفًا أكثر تصادمًا ضد الحكومة السورية وداعميها الروس والإيرانيين".

واستشهد المركز بانتقاد "جو بايدن" محاولة ترمب الانسحاب من البلاد في أكتوبر 2019، وأن بايدن عندما كان نائباً للرئيس أوباما في عام 2016، فقد اقترح "أنه قد يكون هناك حل عسكري، وليس سياسي بحت، للحرب الأهلية".

ونشرت حملة المرشح بياناً قالت فيه إن "إدارة ترمب فشلت مراراً وتكراراً في السياسة الأمريكية في سوريا، وأن "بايدن" سيعيد الالتزام بالوقوف مع المجتمع المدني والشركاء المؤيدين للديمقراطية على الأرض.

وأضافت في بيانها أن "بايدن" سيضمن أن تقود الولايات المتحدة التحالف العالمي لهزيمة تنظيم الدولة واستخدام النفوذ الذي لديها في المنطقة للمساعدة في تشكيل تسوية سياسية لمنح المزيد من السوريين صوتاً.

وبحسب البيان فإن المرشح الديمقراطي سيضغط على جميع الجهات الفاعلة لمتابعة الحلول السياسية، وحماية السوريين المعرضين للخطر.

بالإضافة إلى تسهيل عمل المنظمات غير الحكومية، والمساعدة في حشد الدول الأخرى لدعم إعادة إعمار سوريا.

ونوه "بايدن" إلى أن كلا الإدارتين الأمريكيتين المحتملتين لن تنسحبا من سوريا دون تحقيق هدف واشنطن الأساسي المتمثل في حرمان الدولة الإسلامية من قاعدة على الأرض".

وقال "توني بلينكن" مستشار السياسة الخارجية لبايدن إن الولايات المتحدة يجب ألا تنسحب من سوريا دون تنازلات من دمشق وإن سياسة بايدن ستكون البقاء في شمال شرق سوريا وإن بايدن سيتجنب التطبيع مع الحكومة السورية".

اقرأ: موظفة ألمانية تُقاضى لتلقيها رشاوي من لاجئين سوريين

وكشف بلينكن عن أن إحياء عملية جنيف لن تحدث إلا إذا زادت الولايات المتحدة النفوذ على الأرض ولذا فإنّ عملية محدودة شمال شرق سوريا فقط مثل عملية ترامب لن تحقق نتيجة.

والجدير بالذكر أن "بايدن" اتهم إدارة "ترامب" في وقت سابق بالتنازل عن النفوذ في سوريا لصالح إيران وروسيا الداعمتين للنظام السوري، معتبراً أنّ أمريكا حالياً ضعيفة في سوريا وحضورها دون المطلوب.

شاهد إصداراتنا: