الإثنين 15 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الإمارات تدافع عن الرئيس الفرنسي ماكرون وتبرر إساءته للإسلام

02 نوفمبر 2020، 02:37 م
محمد بن زايد وماكرون
محمد بن زايد وماكرون

دافعت الإمارات عن موقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على خلفيّة الجدل الذي طاله في أوساط المسلمين حول العالم واتّسعت رقعته خلال الأيام الأخيرة، والمتعلق بموقفه من رسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، التي أثارت غضباً شعبياً ورسمياً في دول عدة.  

ورفض وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجيّة أنور قرقاش، في مقابلة مع صحيفة "دي فيلت" الألمانيّة، نشرت اليوم الاثنين، أن يكون ماكرون قد عبّر عن رغبة في إقصاء المسلمين.

وقال قرقاش بحسب ما نقلت عنه الصحيفة الألمانية: "يجب الاستماع إلى ما قاله ماكرون فعلاً في خطابه. هو لا يريد عزل المسلمين في الغرب، وهو محقّ تماماً".

وأضاف أنه "يجب على المسلمين أن يندمجوا بشكل أفضل، وأنه من حق الدولة الفرنسية البحث عن طرق لتحقيق ذلك بالتوازي مع مكافحة التطرف والانغلاق المجتمعي". 

اقرأ أيضاً: وفاة الصحفي البريطاني "روبرت فيسك" الذي برر مجازر الأسد

وهاجم قرقاش الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واعتبر أنه "بمجرد أن يرى أردوغان ثغرة أو نقطة ضعف فإنه يستخدمها لزيادة نفوذه، وهو لا يُبدي استعداداً للتفاوض إلا عندما نُبيّن له الخط الأحمر"، على حد قوله. 

واندلعت احتجاجات مناهضة لفرنسا في بعض الدول الإسلاميّة رداً على تصريحات لماكرون دافع فيها عن الحق في نشر رسوم كاريكاتوريّة للنبي محمد باسم حرية التعبير.

وواجهت باريس حملة واسعة في عدد من الدول العربية والإسلامية لمقاطعة البضائع الفرنسية، وهو ما أعربت فرنسا عن رفضها له، ودفعت ماكرون إلى التراجع عن تصريحاته مدعياً أنها لم تفهم بشكل جيد.

شاهد إصداراتنا: