الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

تفنيداً لمزاعم العربية ..

"آرام" تروي تفاصيل سوريين غرقوا بالبحر في ليبيا

02 نوفمبر 2020، 02:37 م
صور لجوازات سفر الأشخاص الذين غرقوا في البحر بليبيا
صور لجوازات سفر الأشخاص الذين غرقوا في البحر بليبيا

عائشة صبري - آرام

أكد أقرباء لذوي الضحايا السوريين الذين فقدوا حياتهم قبل يومين في مياه البحر المتوسط هرباً من المأساة في ليبيا، أنَّ المتوفين كانوا في ليبيا، قبل سنوات لأجل العمل، فهم مدنيون لا علاقة لهم بالحرب الأخيرة الدائرة بين طرفي الصراع الليبي.

وحصلت شبكة "آرام" على أسماء ومعلومات أربعة مدنيين سوريين من الذين توفوا في البحر، وهم حسب ترتيب أعمارهم "حسن حمدو الدغيم، مروان عبد الرحمن الدغيم، مصطفى هيثم الدغيم، بهاء عبد الرحمن خطاب"، وهم منحدرون من بلدة جرجناز جنوب محافظة إدلب.

وفنّد رئيس الهيئة السياسية بمحافظة إدلب المحامي عاطف زريق مزاعم نشرتها قناة "العربية" نقلاً عن ما يسمّى "المرصد السوري لحقوق الإنسان" بأنّ الشبان هم من مقاتلي فصائل المعارضة السورية الموالية لتركيا.

وقال في تصريح خاص لشبكة "آرام": إنَّ "قناة العربية في الحقيقة كانت، وما زالت تناهض السياسية التركية، ولو على حساب المدنيين السوريين الذين يعانون آهات الحرب والهرب من الموت، فهي لا تأبه لما يُعانيه السوريون، بل على العكس تماماً، وتُحاول استغلالهم من خلال تقارير كاذبة للأضرار بالأتراك حكومةً وشعباً".

وفي سياق التقرير الكاذب الذي يدّعي أنّ من غرق من السوريين في بحر ليبيا متجهاً إلى إيطاليا بحثاً عن الحياة أشار "زريق"، إلى تبيُّن كذب العربية من أنَّ اثنين من الموتى السوريين تحت سن الرابعة عشر، ويُحال أن ترسل القوات التركية أشخاصاً لمقاتلة أيّ جهة تحت سن 18 عاماً.

وأضاف، أنَّ "الدليل الآخر على كذبها بأنَّ المتوفين بقارب الموت ليسوا جميعهم سوريين، فهناك غرقى من اليمن والجزائر وآخرون من ليبيا، وهذا يُوضح بشكل كبير مدى الحقد الدفين الذي انتهجته قناة العربية، وخاصة في الآونة الأخيرة بعد تغيير سياسية المملكة العربية السعودية باتجاه الثورة السورية".

وذكر "زريق" أنَّ "السعودية تجاهلت أيضاً الكثير من الجرائم التي يرتكبها النظام السوري، بل أحياناً تُبرّر بعض تصرفاته الإجرامية بحجج واهية، والسبب الرئيسي هو معادات حكومة المملكة العربية السعودية لدولة تركيا وسياستها في الشرق الأوسط".

وبدوره، أكد محمد حمدو الدغيم، (شقيق متوفى وخال متوفى ثاني)، أنَّ شقيقه حسن حمدو الدغيم 44 سنة لديه عائلة مكونة من زوجة وتسعة أولاد مقيمين في بلدة كفردريان شمال إدلب، وسافر إلى ليبيا منذ عام 2014 طلباً للرزق ليعيل عائلته".

وأردف لـ"آرام"، "ابن أختي مروان عبد الرحمن الدغيم 42 سنة متزوج ولديه عائلة مكونة من زوجة وثمانية أولاد مقيمين في ناحية راجو بمنطقة عفرين شمال حلب، وحوصروا في ليبيا كما الكثير من غيرهم، ولما لم يجدوا سبيلاً للخروج مما هم فيه قرروا الخروج إلى أوروبا عن طريق البحر وحدث ما حدث".

أمّا كيفية موتهم في البحر، فأوضح "محمد حمدو" أنَّهم لا يملكون معلومات حتى الآن، ولكن يستبعد الغرق، لأنَّهم وجدوا ميتين في قاربهم الذي خرجوا فيه، مشدداً أنَّه ليس لديهم معلومات عن حيثية وفاتهم.

وقال محمود مصطفى الدغيم عم الفتى المتوفى "مصطفى هيثم الدغيم" 15 عاماً، لـ"آرام": إنَّ "ابن شقيقه سافر إلى ليبيا منذ نحو ستة أشهر إلى ليبيا، ليعمل في ورشة حدادة عند أحد أقربائنا يدعى حسن حمدو الدغيم في مدينة بنغازي، فتوفى مع صاحب الورشة وشابين آخرين من أقربائنا".

وأشار إلى أنَّه حسب كلام الشرطة الليبية، فإنَّ سبع جثث وصلت إلى البراد بالمشفى بينها لشخصين ينحدران من بنغازي، وواحد من جزيرة أرواد السورية، وآخر من الجزائر حيث وجد جواز سفره في جاكيته لكن الجثة غير موجودة.

من جانبه تحدّث عبد المعين حمادو عم الطفل بهاء الدين خطاب 11 عاماً، لـ"آرام" عن إقامة والد الطفل منذ سبع سنوات، وبيَّن أنَّ "مجموعة مؤلفة من عشرة أشخاص ومعهم الطفل أصغرهم سناً، مكونة من ثلاثة من ليبيا، وثلاثة من اليمن، وأربعة من بلدة جرجناز الإدلبية، حيث اشتروا قارباً صغيراً  يقل عشرة ركاب فقط".

وأضاف أنَّ "المجموعة انطلقت في تاريخ 30 /9/2020، وتوجهت إلى ساحل إيطاليا، لتنقطع أخبارهم، ولم يرد عنهم أيَّة أخبار، حتى الليلة قبل الماضية، جاءت أخبار تؤكد وجود قارب صغير فيه ست جثث فقط، وما يزال أربعة أشخاص في عداد المفقودين وبينهم ابن أخي".

ونشرت صفحة أخبار حوادث بنغازي – ليبيا على برنامج "فيس بوك"، صور لجثث الذين تم انتشالهم ليلة السبت الفائت، وقضوا بسبب محاولتهم الهروب إلى أوروبا لمعاينة العيش الكريم والحياة الرغيدة.

وذكرت أسماء "مفتاح إدريس مفتاح المغربي وأخيه علي إدريس المغربي مواليد 1999 و2000 لافتة إلى أن مفتاح يعمل كشرطي تابع لقسم النجدة في بنغازي، هاجروا عبر البحر فابتلعتهم الأمواج ومعهم حوالي 12 شخصاً أجانب منهم طفلين من سوريا.

اقرأ أيضاً: الإمارات تدافع عن الرئيس الفرنسي ماكرون وتبرر إساءته للإسلام

شاهد إصداراتنا