الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الإعلام الإماراتي يكذب لاتهام تركيا بسرقة أشجار الزيتون من مدينة عفرين

06 نوفمبر 2020، 03:38 م
نقل أشجار من مواقع تحت التطوير بالسعودية
نقل أشجار من مواقع تحت التطوير بالسعودية

كشفت وسائل إعلام دولية حقيقة فيديو نشرته صحف إماراتية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، قيل إنه يظهر عملية نقل تركيا لأشجار زيتون اقتلعت من مدينة عفرين شمالي سوريا.

وكان حساب موقع "العين" الإخباري الإماراتي نشر على "تويتر" تغريدة، مطلع نوفمبر الجاري، تتضمن خبراً مرفقاً بفيديو يزعم أن "تركيا تسرق أشجار الزيتون من عفرين السورية".

وزعمت الصفحة أن الجيش التركي اقتلع تلك الأشجار في عفرين ونقلها إلى الأراضي التركية لإعادة زراعتها هناك.

لكن صحة هذه الفيديو لم تثبت، إذ تبين أنه مسجل لا في سوريا ولا في تركيا بل في السعودية، ورغم ذلك لم يحذف الموقع الإماراتي التغريدة.

ونشرت قناة "روسيا اليوم" و"سي إن إن" و"الأناضول" أخباراً تتحدث عن أن الفيديو ظهر مؤخراً على حساب "شجرة"، وهو حساب سعودي يتابعه أكثر من 107 آلاف متابع، وحاز الفيديو المرفق بالتغريدة نحو 29 ألف مشاهدة، بينما لم تحظ التغريدة بأكثر من 1000 تفاعل.

وجاء في تغريدة حساب "شجرة": "تقديراً للثروة البيئية، مشهد رائع في السعودية لعملية نقل أشجار من مواقع تحت التطوير، لزرعها في أماكن بديلة بدلاً من التخلص منها".

ونشر عبد الله المسند، وهو أستاذ المناخ في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، ذات الفيديو.

وأرفق هذا الفيديو بالتعليق: "كانت المشاهد والتجارب لنقل الأشجار في دول متقدمة تعرضونها هنا، والآن باتت في أرضنا تصور، ومشاريع خضراء تسابق الزمن لتعوض ما فات من سنين وعقود آليته كانت: ازرع ثم اقطع .. والله المستعان".

وعلقت وكالة "الأناضول" التركية على ما نشره الموقع الإماراتي، وما تناقله ناشطون، بقولها: "تتعمد بعض الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي الإساءة إلى تركيا من خلال اختلاق أخبار بحقها، وأحياناً عبر إخراج خبر معين من سياقه وتحريفه".

ومنذ عام 2019، تنشر وسائل إعلام سعودية وإماراتية بشكل مستمر أخباراً تتهم فيها تركيا بسرقة أشجار الزيتون من مدينة عفرين، التي توجد فيها قوات تركية بعد تحريرها من الميليشيات الكردية.

وتشهد العلاقات بين السعودية والإمارات وتركيا توترات، بسبب خلافات في عدة ملفات مختلفة، نتجت عنها أزمات سياسية، ووصلت مؤخراً إلى إطلاق حملات إعلامية وإلكترونية، كان آخرها المطالبة بمقاطعة المنتجات التركية.

شاهد إصداراتنا: