الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

من أول المهنئين لـ"بايدن" عربياً؟ وما موقف إسرائيل وإيران والفلسطينيين؟

08 نوفمبر 2020، 12:48 ص
"بايدن" ونائبه "كامالا هاريس"
"بايدن" ونائبه "كامالا هاريس"

صدرت العديد من برقيات التهنئة للمرشح ضمن انتخابات الرئاسة الأمريكية "جو بايدن" عقب إعلان كبرى وسائل الإعلام الأمريكية فوزه على منافسه "دونالد ترامب".

وكانت أولى التهاني، تلك التي أرسلها رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، تبعها قرار بالإفراج عن 5 من أقارب الناشط الأميركي من أصل مصري محمد سلطان.

ونشر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني عبر تويتر "مبروك للرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة، أطيب تمنياتي لشعب الولايات المتحدة وأتطلع للعمل معًا لمواصلة تعزيز الصداقة بين بلدينا".

وقالت الرئاسة اللبنانية إن الرئيس ميشال عون، أرسل برقية لـ"جو بايدن" مهنئاً إياه بانتخابه رئيساً للولايات المتحدة الأميركية، معبراً عن أمله في عودة التوازن في العلاقات بين البلدين.

وبعث أمير الكويت نواف الأحمد برقية أخرى لـ"بايدن"، هنأه فيها على ما وصفه بـ"الثقة التي أولاه إياها الشعب الأميركي بانتخابه رئيساً"، مشيداً بالعلاقات الراسخة التي تربط الكويت والولايات المتحدة.

بدوره، هنأ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني "بايدن" ونائبه "هاريس" قائلا: "أتطلع إلى العمل معكم على تعزيز الشراكة التاريخية المتينة لصالح أهدافنا المشتركة المتمثلة في السلام والاستقرار والازدهار".

كذلك هنأ الرئيس العراقي برهم صالح، "بايدن"، مبيناً أن بلاده تتطلع لتحقيق الأهداف المشتركة مع أمريكا وتعزيز السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

كما أرسل سلطان عمان هيثم بن طارق برقية تهنئة لـ"جو بايدن"، متمنياً له النجاح في قيادة الشعب الأميركي ومزيداً من التطور والنماء للعلاقات الثنائية.

وفي ليبيا، هنأ رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج "بايدن" ونائبته "هاريس"، قائلاً: "نتطلع للعمل معكما في تحقيق الدولة الديمقراطية المدنية في ليبيا".

ومن خلال تغريدة عبر تويتر، هنأ ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد "بايدن" و"هاريس"، مؤكداً أن بلاده تربطها علاقات صداقة تاريخية وتحالف استراتيجي قوي مع أمريكا.

وفلسطينياً، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية "إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي سعى لتصفية قضية فلسطين، اختفى ولم تختفي القدس".

أما القيادي في السلطة الفلسطينية نبيل شعث، قال: "لم يكن هناك أسوأ من عهد ترامب والخلاص منه مكسب‎".

وأكد حركة الجهاد الإسلامي أنها لا تراهن على حدوث تغيير في سياسات أمريكا إزاء القضية الفلسطينية بعد فوز "بايدن"، مبينة أن الفلسطينيين لهم تجارب مريرة مع الإدارات الأميركية المتعاقبة.

وعن موقف الاحتلال الإسرائيلي، قالت القناة 12 إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ينتظر النتائج النهائية للانتخابات الأميركية ولن يتسرع في تهنئة "جو بايدن".

اقرأ أيضاً: أردوغان: أنباء جديدة ومبشرة من "قره باغ"

من جهته قال مستشار الرئيس الإيراني حسام الدين أشينا عبر تويتر، "الإيرانيون صمدوا بشجاعة إلى أن رحل هذا الجبان"، في إشارة إلى الرئيس دونالد ترامب.

كما هنأ رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد "جو بايدن" على فوزه الذي وصفه بـ"التاريخي"، مؤكدا أنه يتطلع إلى العمل معه عن كثب.

وفي باكستان، هنأ رئيس الوزراء عمران خان، "بايدن" بالفوز، مبيناً أنه يتطلع للتعاون معه لإرساء السلام في أفغانستان والمنطقة.

شاهد من إصداراتنا: