الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

بعد انتصار أذربيجان

بوتين: أذربيجان وأرمينيا توصلتا لوقف إطلاق نار شامل

10 نوفمبر 2020، 10:35 ص
معارك قرة باغ
معارك قرة باغ

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين": إن أذربيجان وأرمينيا توصلتا لاتفاق وقف إطلاق نار شامل برعاية روسية، وذلك بعد أسابيع من المعارك في إقليم قره باغ".

وأفاد بوتين، في كلمة متلفزة، فجر اليوم الثلاثاء، أن رئيس أذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان وقَّعا برعاية روسية على بيان مشترك ينص على وقف العمليات العسكرية في "قره باغ" اعتباراً من منتصف الليلة الماضية.

ولفت إلى أن الاتفاق ينص أيضاً على بقاء قوات البلدين في مناطق السيطرة الحالية ونشر قوات حفظ سلام روسية في مناطق التماس مع أرمينيا في "قره باغ".

بدوره، أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف النصر في المعارك التي خاضتها بلاده في إقليم "قره باغ"، وإجبار أرمينيا على توقيع اتفاق وقف إطلاق النار.

وبيّن علييف أن الاتفاق يقضي بانسحاب أرمينيا من محافظات "كلبجار" و"أغدام" و"لاتشين" خلال مدة أقصاها حتى 1 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، ونشر قوات حفظ سلام روسية لمدة 5 سنوات قابلة للتمديد.

ورأى الرئيس الأذربيجاني أن سيطرة جيش بلاده على 300 منطقة سكنية في "قره باغ" منذ 27 أيلول/ سبتمبر الماضي "قصم ظهر" الجيش الأرميني، مشيراً إلى أن توقيع أرمينيا على الاتفاق لم يكن بإرادتها بل بفضل "القبضة الحديدية" لبلاده.

من جانبه، اعتبر رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان أن الاتفاق الذي وقَّع عليه مع "علييف" بأنه "خطوة مؤلمة بشكل لا يوصف"، مبيناً أنه وافق عليه "بعد تحليل معمق للوضع العسكري"، في إشارة إلى التقدم الكبير الذي حققته أذربيجان في "قره باغ" بدعم تركي.

وقال باشينيان، في بيان نشره عقب إعلان الاتفاق: إن "هذا الخيار هو أفضل الحلول المتاحة في الوضع الراهن".

اقرأ أيضاً: مصرع شخصين برصاص "تحرير الشام" في إدلب

يشار إلى أن هذا الاتفاق جاء بعد يوم واحد من إعلان أذربيجان السيطرة على مدينة "شوشة" الإستراتيجية؛ ما شكل نقطة تحول في الموقف العسكري والسياسي في "قره باغ" بسبب الموقع الجغرافي للمدينة وقربها من عاصمة الإقليم "ستيباناكرت".

شاهد إصداراتنا: