الإثنين 08 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

#العودة_تبدأ_برحيل_الأسد

سوريون يرفضون مؤتمر عودة اللاجئين على طريقتهم

10 نوفمبر 2020، 11:37 م
بوتين والأسد
بوتين والأسد

عائشة صبري - آرام

 أطلق ناشطون سوريون مساء الثلاثاء، وسم "#العودة_تبدأ_برحيل_الأسد"، وذلك رفضاً لمؤتمر "عودة اللاجئين" الذي سيعقد غداً في العاصمة السورية دمشق برعاية روسيا.

وقال رئيس لجنة التحضير للمؤتمر ومعاون وزير الخارجية في نظام الأسد أيمن سوسان،: إن "الدولة الوحيدة التي لم توجه لها سوريا الدعوة لحضور المؤتمر هي تركيا، بينما ستحضر ثلاث دول عربية هي: الإمارات ولبنان وعمان".

ورصدت شبكة "آرام" مجموعة من التغريدات التي شاركت بالوسم، ومنها ما كتبه الدكتور عبد الكريم بكار: "العودة إلى سورية في ظل النظام المجرم دعم له وخطر على من يعود".


وكتب الشاعر السوري أنس الدغيم: "لا عودة ما لم تتطهّر سوريا من نظام الأسد وشبّيحته ومن الاحتلالين الروسي والإيراني". وأردف بأبيات شعر عن الوسم.

النقيب أبو المجد الحمصي في "الجبهة الوطنية للتحرير" علّق بقوله: "قتل وتدمير وتهجير للماضي والحاضر والمستقبل هذا السلام الدموي الذي ترعاه روسيا وإيران وحيوانهم الأسد ومن ثم يتحدثون عن مؤتمر لعودة اللاجئين".

المتحدث باسم الجيش الوطني السوري الرائد يوسف حمود قال: "بعد دراستي  لكتاب القانون الدولي العام، وربطه بمواقف الأمم المتحدة المشينة من ثورة الشعب السوري وآخرها إرسال مراقب أممي لمؤتمر العهر الدولي في دمشق تأكدت بأن قراراتها وأعمالها مسيسة تماماً ولا تّمت لأي بند من بنود مقاصدها ومبادئها".

المتحدث باسم الجبهة الوطنية للتحرير النقيب ناجي مصطفى، كتب "هدموا البيوت والمدارس والمشافي وقتلوا الأطفال والنساء والشيوخ وشردوا، وهجروا أكثر من نصف الشعب السوري ثم وبكل صفاقة ووقاحة يقيمون مؤتمراً لإعادة اللاجئين الذين هجروهم!".

الناشط الإدلبي أنس المعراوي نشر تسجيلاً مصوراً وثقه في مثل هذه الأيام أثناء الهجمة البربرية وبدء تهجيرهم من مدينة معرة النعمان جنوب إدلب.

ونشر الثائر أبو قدور، تسجيلاً مصوراً يظهر الدمار الذي أحدثه قصف الأسد وأدى لتهجير وقتل الشعب السوري، ثم بعد ذلك كله يسعون لعقد مؤتمر لإعادة من تهجر بسببهم، لذلك خيارنا الوحيد للعودة هو #العودة_تبدأ_برحيل_الأسد".

والناشط الإعلامي سعيد أبو صبيح، تساءل: "عن أي عودة يتحدّث المندوب الإيراني والوكيل الروسي بشّار؟ أهي دعوة إلى المعتقلات؟ أم إلى المقابر الجماعية؟ ثمّ ماذا عن مئات المدن والقرى الخاوية المُدمّرة؟ وهل ستعيد العصابة بناء ما دمّرته من البنى التحيّة؟".

السوري عبد الله النايف، اختصر مطالب الشعب بأهزوجة رددها المتظاهرون في مدينة حمص "طيب إذا بترجع".

بدوره الإعلامي عمر الجوجة أوضح أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم مرتبطة بكثير من المطالب وأهمها: "إسقاط نظام الأسد القمعي، الإفراج عن المعتقلين، انسحاب الاحتلالين الروسي والإيراني وميليشياتهما من سوريا، محاسبة كافة رموز النظام وداعميه على جرائمهم".

المنشد أبو صبحي الغريب نشر تسجيلاً له وهو يردد: "شوفوا شو ساوى الدكتور.. هذا جحش ولا تور.. بالشام الشعب عالدور.. عالكازية يستنى".

وطالب النقيب عبد السلام عبد الرزاق، الجميع بالمشاركة بالوسم، قائلاً: "أنا كسوري هجرت من دمشق أقبل بكل شيء إلا العودة إلى مناطق يسيطر عليها القاتل الأسد ويذل أهلها، شارك ولا تكن مع المتخاذلين".

وأصدرت مجموعة من التنسيقيات واتحادات ثورية بياناً وقع عليه أكثر من 35 كياناً سورياً ثورياً ومعارضاً، لرفض جهود روسيا في إقامة مؤتمر اللاجئين. حول رفضهم للمؤتمر نشره الباحث في مركز جسور للدراسات عبد الوهاب عاصي.

ونشر الإعلامي ماجد عبد النور تسجيلاً لمناف الأسد ابن عم بشار وهو يتفاخر بحرق بيوت المهجرين في بلدة عندان شمال حلب عبر بث مباشر على  صفحته في فيسبوك وروسيا تعقد اجتماعات لعودة اللاجئين المهجرين، إلى إين سنعود أيها الأوغاد!؟

الإعلامي إسماعيل الرج أوصل رسالته عبر تسجيل لطفله قائلاً: "سؤال برئ من ولي العهد شلون بدك نرجع يا حيوان؟"

السياسي بالجيش الوطني هشام اسكيف، ذكر أن "الصين وروسيا وايران ولبنان أعلنت أنها ستشارك في مهزلة مؤتمر اللاجئين، أربع دول شاركت بشكل مباشر بقتل وتهجير أكثر من 10 مليون سوري الصين بالفيتو بالأسلحة والشبيحة والميليشيات والمال بقي باكستان وعمان!".

ونشر سعيد السعيد، تسجيلاً مصوراً للشهيد عبد الباسط الساروت.

وأرجع الصحفي أحمد الشامي إلى الأذهان ما ردده شبيحة الأسد أثناء تعذيب المدنيين: "بدكم حرية".

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر رحيل "بوتين المريض" عن رئاسة روسيا على سوريا؟

شاهد إصداراتنا