الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

محادثات تركية – روسية حول سوريا وهذا ما جاء فيها

13 نوفمبر 2020، 09:44 م
نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال - المبعوث الروسي ألكسندر لافرينتييف
نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال - المبعوث الروسي ألكسندر لافرينتييف

ناقش وفدان من تركيا وروسيا، الجمعة، مستجدات الملف السوري، في العاصمة التركية أنقرة.

وذكرت وكالة "الأناضول"، أن الجانب التركي ترأسه نائب وزير الخارجية سادات أونال، فيما ترأس الجانب الروسي ألكسندر لافرينتييف المبعوث الخاص إلى سوريا.

وأوضحت أن المحادثات تناولت "المستجدات المتعلقة بالعملية السياسية، ومسار أستانة، والأوضاع الميدانية بمحافظة إدلب، في إطار عمل اللجنة الدستورية المعنية بوضع دستور جديد لسوريا".

كما ناقش الجانبان، ملف اللاجئين السوريين، وأوضاع النازحين داخل البلاد، فضلاً عن أنشطة تنظيم حزب العمال الكردستاني (PKK)، وتبادلا وجهات النظر حول هذه القضايا، وأن تركيا نقلت رؤيتها للوضع إلى الجانب الروسي.

من جهتها، بيّنت وزارة الدفاع التركية في بيان، أن المحادثات بين الجانبين انتهت اليوم وستستمر غداً السبت، والتي تناولت الأعمال المزمع تنفيذها بعد وقف إطلاق النار في قره باغ، والوضع في سوريا وخاصة إدلب.

في حين، أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنّ نظام الأسد بدأ في التعامل مع المهام المتدرجة لـ"التسوية" وفق وكالة "سبوتنيك".

وقالت للصحفيين، الجمعة: إنه "على الرغم من الهجمات المتفرقة للإرهابيين الدوليين، الذين تحصنوا في إدلب، وفضلاً عن استمرار الوجود العسكري الأجنبي، الأمريكي في المقام الأول، مما يعيق استعادة وحدة أراضي البلد، إلا أن السلطات السورية بدأت في التعامل مع المهام المتدرجة للتسوية بعد الصراع".

ويأتي التصريح الروسي، بعد يوم من اختتام المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وجاء في البيان الختامي لنظام الأسد، أن "الحل لسوريا سياسي يقوده وينفذه السوريون بأنفسهم عبر عملية تسوية أكثر شمولية على جميع الأراضي السورية دون أي تدخل خارجي، ومساعدة في العودة الآمنة والطوعية للاجئين، وإعادة تأهيل البنى التحتية ومساعدة سوريا لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار السريعة".

اقرأ أيضاً: تعليقات مضحكة .. الردّ على مؤتمر دمشق بلسان موالي نظام الأسد

شاهد إصداراتنا