الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

تعرف على أهم 5 عوامل تزيد من خطر الوفاة من فيروس كورونا

14 نوفمبر 2020، 05:53 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يؤثر فيروس "كورونا" على الجميع بشكل مختلف، حيث يقتل البعض ويترك البعض الآخر من دون أن يعلموا بأنهم أصيبوا به حتى.

منذ الأيام الأولى لأزمة "كورونا"، أصبح من الواضح أن كبار السن وأولئك الذين يعانون من ظروف صحية أساسية هم الأكثر عرضة للخطر.

ولكن مع تطور الوباء، بدأ الخبراء في معرفة المزيد عن كيفية عمل الفيروس، إذ يقول العلماء أن هناك بعض العوامل الرئيسية التي يشترك فيها الأشخاص الذين يموتون بسبب "كورونا".

وقام فريق من الباحثين من ثماني مؤسسات في الصين والولايات المتحدة، بفحص بيانات 85 مريضاً ماتوا بسبب فشل عضوي متعدد بعد تلقيهم علاج "كورونا".

وتلقى جميع الأفراد الذين تم استخدام بياناتهم في الدراسة الرعاية في مستشفى حنان أو مستشفى ووهان يونيون بين 9 يناير و15 فبراير 2020.

وكشف الباحثون الذين أجروا الدراسة عن سلسلة من العوامل التي يشاركها معظم هؤلاء المرضى، هذه هي العوامل الرئيسية:

1- العمر:

أفاد الخبراء أن فيروس "كورونا" يمكن أن يصيب أي شخص في أي عمر، ومع ذلك، فإن كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة، حيث اكتشف العلماء أن الذين ماتوا بسبب "كورونا" يبلغ متوسط أعمارهم 65.8 عاماً.

ويشير المسعفون إلى أن السبب في ذلك هو أن أجهزتنا المناعية تضعف مع تقدم العمر، مما يعني أن أجسام كبار السن تكون أقل قدرة على محاربة "كورونا".

ولهذا السبب، يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة من عدوى فيروس كورونا، وإذا لم يكن جهازك المناعي قوياً، فمن الأرجح أن الفيروس يمكن أن يتكاثر بعمق داخل رئتيك، مسبباً التهاباً وتندباً.

وفقًا للعلماء، سيحاول جهازك المناعي محاربته، وسيدمر غالباً أنسجة الرئة السليمة في هذه العملية، وهذا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بعدوى ثانوية مثل الالتهاب الرئوي".

2- الأمراض المزمنة:

غالباً ما يعاني أولئك الذين ماتوا بسبب "كورونا" في الدراسة من حالات مزمنة كامنة، مثل مشاكل القلب أو مرض السكري.

وقال الباحثون: "أكبر عدد من الوفيات في مجموعتنا كان بين الذكور فوق سن الخمسين الذين يعانون من أمراض مزمنة غير معدية".

في الواقع، كشفت دراسة أخرى مؤخراً أن خطر الوفاة من فيروس كورونا أعلى بنسبة 80٪ إذا كان لديك مشكلة صحية أساسية واحدة فقط.

بعض الحالات المزمنة التي يُقال أنها تزيد من المخاطر بين المرضى هي الربو والسرطان والتليف الكيسي ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والسكري وارتفاع ضغط الدم وفيروس نقص المناعة البشرية.

3- الوزن:

يقع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن بشكل خطير في فئة المخاطر العالية للإصابة بفيروس كورونا.

وذلك لأن زيادة الوزن أو السمنة يمكن أن تضعف جهاز المناعة في الجسم، مما قد يجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ويجعل من الصعب على الجسم محاربة هذا الفيروس.

وذكرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية أن الأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 40 أو أعلى يكونون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات إذا أصيبوا بالفيروس.

في الماضي، أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة أو الوفاة من عدوى، مثل الأنفلونزا.

إن الوزن الزائد على الحجاب الحاجز للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يضغط على الرئتين ويجعل التنفس أكثر صعوبة، مما يحرمهم من الأكسجين.

اقرأ أيضاً: وزير الصحة التركية: ستنتهي الكمامة من حياتنا في القريب العاجل

4- الجنس:

بحسب الخبراء، يبدو أن فيروس كورونا يشكل تهديداً خاصاً للرجال، إذ وجد الباحثون أن 72.9٪ ممن ماتوا بسبب فيروس كورونا الجديد هم من الذكور.

ويعتقد الباحثون أن هناك العديد من أسباب وفاة الرجال أكثر من النساء، بما في ذلك بعض الخيارات البيولوجية وخيارات نمط الحياة الأخرى.

ويعد غسل اليدين من أفضل الطرق للوقاية من العدوى، ولكن تظهر دراسات متعددة أن النساء أكثر التزاماً بغسل أيديهن واستخدام الصابون أكثر من الرجال.

وقالت أستاذة علم المناعة في جامعة ييل "أكيكو إيواساكي"، لصحيفة "نيويورك تايمز": "الرجال قد يكون لديهم إحساس زائف بالأمان بشأن فيروس كورونا".

وفي الوقت نفسه، من المرجح أن يدخن الرجال أكثر من النساء، مما قد يضعف جهاز المناعة.

كما يعاني الرجال الصينيون من ارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع 2 ومرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر من النساء.

وجميع هذه الحالات يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات بعد الإصابة بفيروس "كورونا"، ويعتقد بعض الخبراء أن هرمون الاستروجين، هرمون الجنس الأنثوي، قد يلعب أيضاً دوراً في حماية المرأة.

5- انخفاض خلايا الدم البيضاء:

فيما يتعلق بالمعلومات الأخرى التي يحتمل أن تكون ذات صلة، وجد فريق البحث في الدراسة أن 81.2٪ من الذين ماتوا بسبب "كورونا" كان لديهم عدد قليل جداً من الحمضات عند دخولهم المستشفى.

الحمضات هي نوع من خلايا الدم البيضاء، وهي خلايا مناعية متخصصة تساعد في مكافحة العدوى.

ونوه المسعفون إلى أن وجود مستويات منخفضة بشكل غير طبيعي من الحمضات قد يترافق مع زيادة خطر النتائج الخطيرة لدى الأشخاص المصابين بـ "كورونا".

نأمل أن نكون قد وُفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة.

شاهد إصداراتنا: حيدر وردة بطل العالم في الملاكمة .. بطل يمثل السوريين