الثلاثاء 05 يناير 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

"الإخوان" في سوريا: عودة اللاجئين بالظروف الحالية سير نحو القتل والتغييب

18 نوفمبر 2020، 12:15 ص
الإخوان أكدت أن عودة اللاجئين السوريين يجب أن تكون بإشراف الأمم المتحدة
الإخوان أكدت أن عودة اللاجئين السوريين يجب أن تكون بإشراف الأمم المتحدة

اعتبرت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في ظل الظروف الحالية بمثابة سير نحو الاعتقال والقتل والتغييب.

ودعت الجماعة في بيان لها الثلاثاء، أبناء سوريا إلى اليقظة مما وصفتها بـ"حيل" نظام الأسد، مؤكدة أن "مؤتمر اللاجئين" الذي عقد في دمشق، بمثابة محاولة من روسيا لإنقاذ ما تبقى من ذلك النظام.

وشددت على أنها ترفض المؤتمر وما نتج عنه، مبينة أن عودة اللاجئين يجب أن تكون تحت رعاية الأمم المتحدة وبمشاركة جميع الدول التي تحتضن المهجرين.

ولفتت إلى أن العودة هي جزء من تنفيذ القرار الدولي ٢٢٥٤ الذي يخص الحل السياسي الشامل، بعيداً عن إشراف نظام الأسد وداعميه.

اقرأ أيضاً: السماء تُمطر دعوات للالتزام بالحجر المنزلي في لبنان!

وأشارت إلى أن غياب الظروف الموضوعية وعدم توفر الشروط الأساسية للبيئة الآمنة والمحايدة يعني استحالة العودة، لا سيما في ظل "تجارب فردية مرعبة" قام بها بعض المهجرين وانتهت بالإعدام الميداني أو الاعتقال.

ووصفت المؤتمر بهروب من استحقاقات الحل السياسي المنصوص عليه في القرارات الأممية، ومحاولة من روسيا وإيران لتعويم نظام الأسد والدخول لمرحلة إعادة الإعمار وإنهاء العقوبات الدولية عليه.

وثمنت الجماعة مواقف الاتحاد الأوروبي أمريكا الرافضة لحضور المؤتمر، مبينة أنه موقف مقدر لهم، قائلة: "هم بذلك يؤكدون رفضهم لأي حل تحت المظلة الروسية والإيرانية وبقاء النظام".

شاهد من إصداراتنا: