الخميس 07 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

"دورات المياه" من أهوال التعذيب في سجون نظام الأسد!

19 نوفمبر 2020، 05:50 م
هناك نحو 100 ألف معتقل ومغيب في سجون نظام الأسد في سوريا
هناك نحو 100 ألف معتقل ومغيب في سجون نظام الأسد في سوريا

كشف تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية عن استغلال نظام الأسد في سوريا، الحاجة الطبيعية لدورات المياه من قبل المعتقلين في سجونه بهدف تعذيبهم.

ونقل تقرير المنظمة الذي نشر الخميس، تزامناً مع "اليوم العالمي لدورات المياه" وفق إعلان الأمم المتحدة، شهادات من داخل سجون ومراكز الاعتقال التابعة لنظام الأسد.

وأكد شهود العيان وبعض السجناء أنه لم يكن يُسمح بالذهاب لمراحيض خارج الزنزانة التي لا يوجد بها دورات مياه، باستثناء أوقات محددة من اليوم فقط.

وشددوا على أن السجناء يتكون يتعرضون  للتعذيب والضرب حال قضائهم وقتاً أكثر من المسموح في دورات المياه، والتي تفتقر إلى أدنى مقومات النظافة والسلامة الصحية.

وقالت إحدى المعتقلات، للمنظمة "إن المراحيض في مراكز الاعتقال كان بها مجاري، ودم، وقاذورات، ومياه، وغير صالحة للاستخدام الآدمي".

اقرأ أيضاً: إسرائيل تكشف بالصور نتائج قصفها ميليشيات إيران بمحيط دمشق

وأشار معتقل آخر إلى أنه كان يُسمح لهم بدخول الحمامات خارج الزنازين ثلاثة مرات يومياً فقط، ولفترة لا تتعدى الدقيقة في المرة الواحدة، وإلا يتعرضون للتعذيب".

وأضاف "كنت قد تأخرت داخل إحدى دورات المياه، وكانت لحيتي طويلة، وإذا بحارس السجن، يطلب مني أخذ برازي من المرحاض وتغطية وجهي به كإجراء عقابي على ذلك".

وتابع "لم يكن هناك اعتبار لحالة المعتقلين المرضى أو ذوي الإعاقة، ما اضطر بعض المعتقلين لاستخدام أوعية بلاستيكية لقضاء حاجتهم بها عن الضرورة".

وبين أنه يمضي عليهم أكثر من شهر وهم غير قادرين على الاستحمام، وسط غياب مواد التنظيف داخل السجون، وهو ما يجعل المعتقلين عرضة للأمراض الجلدية.

وتطالب مؤسسات حقوقية ومنظمات دولية رأس النظام بشار الأسد، للكشف الفوري عن المعتقلين والمغيبين قسراً في سجونه، مؤكدة ضرورة إنهاء معاناة 100 ألف سوري معتقل ومفقود ومغيب.

شاهد من إصداراتنا: