الإثنين 04 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

تنديد قانوني وشعبي بإعلان الائتلاف السوري "هيئة انتخابات"

20 نوفمبر 2020، 11:34 م
رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة د. نصر الحريري
رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة د. نصر الحريري

لاقى إعلان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، عن إنشاء "المفوضية الوطنية للانتخابات"، تنديداً وشجباً من أوساط ناشطين وحقوقيين في الثورة السورية.

ورفضت "هيئة القانونيين السوريين" في بيان لها، الجمعة، قرار الائتلاف القاضي بتشكيل "مفوضية عليا للانتخابات"، كونه خرق لبيان جنيف١ وتراتبية الحل السياسي وفق ٢٢٥٤.

وطالبت الائتلاف وهيئة التفاوض بالتوقف عن إصدار القرارات "المتسرعة والمتهورة" التي تتماهى وتخدم الأطراف التي تمعن في خرق بيان جنيف/20121 والقرارين 2118/2013 و2254/2015، ودعت الائتلاف إلى التراجع عن قراره فوراً.

ولفتت الهيئة إلى أن تراتبية الحل السياسي وفق بيان جنيف1 والقرار 2254 (هيئة الحكم, الدستور, الانتخابات) بدأ التنازل بتشكيل اللجنة الدستورية وتجاوز هيئة الحكم, والآن جاء التنازل الجديد ليؤكد التنازل عن هيئة الحكم الانتقالية وذلك بتشكيل مفوضية انتخابات تزامناً مع استحقاق انتخاب بشار الإرهابي مجدداً.

وأكدت الهيئة أن تشكيل مؤسسات المرحلة الانتقالية يبدأ عند توقيع الاتفاق السياسي للحل وبتشكيل هيئة الحكم الانتقالية التي تبدأ مباشرة بتشكيل باقي مؤسسات المرحلة الانتقالية، ومنها "الهيئة العليا للانتخابات"، وحينها تكون البيئة الآمنة المستقرة الهادئة قد تحققت فعلاً.
هيئة القانونين.jpg
من جهته، "تجمع الضباط المنشقين"، أدان في بيان قرار الائتلاف، واعتبره "شرعنة لبشار الأسد، وتبرئته من جميع جرائمه، في حق الشعب السوري، وخيانة لتضحيات الشعب والمعتقلين الذين ما زالوا مجهولي المصير في سجون الأسد".
الضباط المنشقين.jpeg
وفي سياق متصل، أصدر "تحالف أبناء المنطقة الشرقية" بيان رفض وشجب وإدانة بخصوص دعوة الائتلاف لتشكيل مفوضية انتخابات.
المنطقة الشرقية.jpg
كذلك رفضت "هيئة العلاقات العامة والسياسية لبادية حمص" المتواجدة في منطقة مخيم الركبان والـ"55" كم على الحدود السورية الأردنية، تشكيل الائتلاف مفوضية انتخابات، واعتبرت القرار "قمة في استهانة الشعب السوري واستصغار بعقول السياسيين".
الركبان.jpg
وبدوره "حزب اليسار الديمقراطي السوري" ذكر في بيان له، أن "الشعب السوري وقواه السياسية تلقوا "طعنة غدر جديدة" كان مصدرها من امتطوا وتسلقوا على ظهر ثورة الشعب السوري، ونصبوا أنفسهم زورا الممثلين الشرعيين لهذا الشعب". في إشارة إلى الائتلاف الوطني.
حزب اليسار.jpg
وشارك سوريون بالتعبير عن سخطهم من القرار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قال الحقوقي حسن شاشو في تغريدة على تويتر: "نحن اعجز من إسقاط لصوص ولحى عملاء مخابراتيين الذين لا وزن لهم ولا كيان، وعاجزون عن استبدالهم منذ سنوات #الإئتلاف_لايمثل_الثورة".

وكتب الشيخ محمود الدالاتي: "يا أخي شو ها الإئتلاف هذا؟ أتعب من بعده".

وذكر وائل عبد العزيز، أن "التعديل الوحيد الذي سيقدمه النظام الأسدي على دستوره بدفع روسي هو السماح لشخصيات معارضة محددة بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية مقابل بشار الكيماوي. إنشاء الائتلاف مفوضية وطنية للانتخابات ليس إلا استعداداً لذلك تماهياً مع الخط الروسي الذي يقوم على نسف الانتقال السياسي ووأد الثورة".


ودعا ناشطون لتكون مظاهرات الجمعة القادمة لإسقاط نصر الحريري بسبب قرار مشاركة حكومة أسد بالانتخابات القادمة.

اقرأ أيضاً: شرط جديد على السوريين لمنح مساعدات الهلال الأحمر في تركيا

شاهد إصداراتنا