الخميس 07 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

تفاصيل مثيرة حول مصادر تمويل تنظيم "داعش"

22 نوفمبر 2020، 03:22 م
داعش
داعش

أفادت وزارة العدل الأميركية بأن التجارة بالعملات الرقمية هي أهم مصادر تمويل "داعش" إلى جانب مادة الذهب.

وأوضح مسؤولون في الوزارة الأميركية، أن واشنطن استولت على ملايين الدولارات من العملات الرقمية، التي اعتمدت عليها جماعات متشددة، بما في ذلك "تنظيم القاعدة"، وتنظيم "داعش"، لتمويل مخططاتها.

وذكر مسؤولو الوزارة أن هذه العملات كانت ستستخدم لمخططات عديدة، منها بيع معدات سلامة شخصية زائفة، للوقاية من فيروس "كورونا المستجد"، و ذكر رئيس دائرة الأمن القومي بوزارة العدل، جون ديمرز، أن الوزارة صادرت نحو مليوني دولار.

ووصف المسؤولون الأميركيون العملية بأنها "أكبر عملية لمصادرة العملة الإلكترونية، تتعلق بالإرهاب على الإطلاق"، وهي جزء من عملية أكبر لوزارة العدل، تهدف لتعطيل تمويل المنظمات المتطرفة، بما في ذلك الجماعات المصنفة على أنها إرهابية.

ورأى الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإرهابية، عمرو فاروق،  خلال تصريح له، أن تنظيم "داعش" لديه مصادر تمويل عدة، ومن بينها العملة الرقمية "البيتكوين" والذهب الخام، قد تمكنه من استعادة قوته خلال الفترة المقبلة.

وأعلن فاروق، عن عدد من العوامل التي تساعد في بقاء تنظيم داعش، رغم الضربات المتلاحقة التي تعرضها لها من قبل قوات التحالف الدولي، وسقوط مشروع "دولته" وخسارته الفادحة للجغرافية السياسية المتمركز فيها داخل سوريا والعراق.

ونوّه إلى أن الدعم المالي، يأتي في مقدمة تلك العوامل؛ حيث يعتمد "داعش" على مصادر تمويل متعددة تمكنه من الاستمرار في المواجهة، وإعادة ترتيب هيكله التنظيمي، حتى لو سقط مشروع دولته على أرض الواقع، وفق تقديره.

وبيّن أن "داعش" يجيد الاتجار بالعملة الرقمية "البيتكوين"، كما أن التنظيم كان استحوذ على كميات كبيرة من الذهب الخام التي استولى عليها من المناجم السورية والعراقية.

ولفت إلى تمكّنه من الاحتفاظ بكميات من الأموال التي حصل عليها نتيجة الاتجار في المواد النفطية، وقام بتحويل عائدها لبعض دول أوروبا، عبر وسطاء، وذلك بعيدا عن التجميد والمصادرة.

اقرأ أيضاً: مصر تحبط عملية تهريب مخدرات قادمة من مناطق نظام الأسد

يشار إلى أن خلايا "داعش" تستهدف بشكل متواصل ميليشيا الأسد في البادية السورية الممتدة من حمص وصولا لدير الزور.

شاهد إصداراتنا: