الأربعاء 10 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الإعلام الإسرائيلي يكشف عن فحوى زيارة نتنياهو السرية للسعودية

23 نوفمبر 2020، 12:21 م
مكثت الطائرة الإسرائيلية في نيوم عدة ساعات وعادت إلى إسرائيل
مكثت الطائرة الإسرائيلية في نيوم عدة ساعات وعادت إلى إسرائيل

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التقى سراً، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحضور وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في مدينة نيوم الساحلية.

وقالت وكالة "رويترز" نقلاً عن هيئة البث الإسرائيلية "كان" وإذاعة الجيش الإسرائيلي، الإثنين، إن نتنياهو زار السعودية سراً أمس الأحد والتقى بولي عهد السعودية ووزير الخارجية الأميركي هناك.

من جهتها، ذكرت صحيفة "يديعوت"، أن طائرة إسرائيلية سبق أن استخدمها نتنياهو في مهمات خارجية في الماضي، أقلعت أمس من مطار بن غوريون/ اللد شرق تل أبيب إلى مطار مدينة نيوم الساحلية السعودية حيث مكثت في المطار خمس ساعات قبل أن تقلع عائدة إلى إٍسرائيل.

وأضافت أن الطائرة وصلت إلى هناك خلال اجتماع وزير الخارجية السعودي فيصل الفرحان مع ضيفه وزير الخارجية الأميركي الذي كان في طريق عودته إلى بلاده، لكن من غير الواضح ما إذا شارك مسؤول إسرائيلي في هذا الاجتماع.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس دونالد ترامب كان قد أغدق المديح على السعودية بعد إبرام اتفاقات سلام بين إسرائيل وكل من الإمارات والبحرين والسودان، وقال إنها ستنضم إلى قطار التطبيع مع إسرائيل.

هذا وأكد موقع "واللا" الإخباري أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، زار السعودية سراً برفقة رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين، واجتمع هناك بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وحسب الخبر الذي نقله الصحفي المتخصص بالتحقيقات الصحفية براك رافيد فإن نتنياهو وكوهين أقلعا إلى السعودية بطائرة مدراء خاصة لرجل الأعمال أودي أنجل في الساعة الخامسة من مساء الأمس؛ حيث مكثت الطائرة خمس ساعات في المدينة الساحلية السعودية نيوم على البحر الأحمر.

اقرأ أيضاً: قاعدة جديدة للجيش التركي بإدلب وميليشيات الأسد تقصف المنطقة

وفي وقت سابق، قال عدد من الصحافيين الإسرائيليين، من بينهم موآب فاردي، وأفي شارف، إن طائرة إسرائيلية توجهت مساء أمس من مطار بن غوريون في تل أبيب، إلى مدينة نيوم السعودية، تزامناً مع تواجد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان في اجتماع مشترك.

يُذكر أن وزير الخارجية السعودي، صرح في مقابلة مع معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، بوقت سابق، أن التطبيع مع إسرائيل "سيحدث في نهاية المطاف"، مضيفًا أن "السلام ضرورة استراتيجية للمنطقة، والتطبيع مع إسرائيل في نهاية المطاف جزء من ذلك".

شاهد إصداراتنا: