الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تركيا تعتزم إطلاق قمرين صناعيين إلى الفضاء بـ"تكنولوجيا فائقة"

23 نوفمبر 2020، 04:14 م
القمر الصناعي للاتصالات
القمر الصناعي للاتصالات

أعلن مدير شركة "توركسات" للأقمار الصناعية، جنك شن، أن تركيا تستعد خلال الفترة المقبلة، لإطلاق قمرين صناعيين لدعم قطاع الاتصالات ونقل البيانات بأحدث التقنيات والقدرات التكنولوجية.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن شن قوله، إن القمر الصناعي للاتصالات "Türksat 5A" (توركسات 5 إي) المقرر إرساله للفضاء في ديسمبر/كانون الأول المقبل، سيبدأ العمل في مداره الجديد بأحدث التقنيات وقدرات تكنولوجية متطورة.

وأضاف أن الشركة تستعد أيضاً لإطلاق القمر الصناعي "Türksat 5B" (توركسات 5 بي) خلال الربع الثاني من العام المقبل، بهدف تأسيس بنية تحتية لتبادل الاتصالات والبيانات مع مساحة جغرافية واسعة، بقدرة عالية على نقل البيانات.

وأشار إلى أن تركيا دخلت بقوة في مجال سباق الفضاء، وإطلاقها القمر الصناعي "توركسات 5 إي" يعتبر من الأمثلة الملموسة على التطور الذي حققته بهذا المجال.

ولفت شن إلى إن تركيا تمتلك حالياً أقماراً صناعية بـ 42 و50 درجة، فيما سيعمل "توركسات 5 إي" عند 31 درجة، موضحاً أن عمله عند هذه الدرجة سيضمن حماية جميع حقوق المدار ونطاقات التردد والبنية التحتية للاتصالات التي سوف تحتاجها تركيا في المستقبل.

وكشف أنه "في ديسمبر المقبل، سيتم إرسال (توركسات 5 إي) للفضاء ليبدأ العمل في مدار جديد، ويغطي مناطق جغرافية واسعة ومختلفة، بأحدث التقنيات وقدرات أكبر".

وبيّن أن هذا سيؤدي إلى توسيع مناطق التغطية من خلال أخذ دور أكبر في الفضاء.

وأوضح شن أن القمر الصناعي "توركسات 5 إي" سيدعم الأقمار الصناعية التركية العاملة بمجال خدمات دعم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، وسيوفر خدمات اتصالات متميزة لتركيا".

ونوه إلى أن تحديد مناطق تغطية القمر الصناعي جاءت بناء على نطاقات عمل الشركات التركية والأسواق المتواجدة فيها، كذلك الأسواق المستقبلية، واحتياج المناطق المذكورة للبنية التحتية للاتصالات.

وذكر شن، أن شركة "توركسات" ستقوم بإطلاق القمر الصناعي "توركسات 5 إي" الشهر المقبل، بعد اجتيازه للاختبارات الحساسة للتأكد من قدرته على القيام بواجباته بعد الإطلاق.

اقرأ أيضاً: الائتلاف السوري يتراجع عن قرار إنشاء "المفوضية العليا للانتخابات"

وأكد أن موعد الإطلاق يتم تحديده بناء على العديد من المتغيرات المستقلة، موضحاً أنه من المقرر إطلاق القمر الصناعي "توركسات 5 بي" في الربع الثاني من العام المقبل (2021).

ولفت إلى أن الأمر الأكثر أهمية بعد عملية الإطلاق هو نقل الأقمار الصناعية إلى نطاقات التردد والمدارات المطلوبة.

وختم بالقول: "الشركة تجري حالياً دراسات لصناعة قمر صناعي جديد يحمل اسم "Türksat 6A" (توركسات 6 إي) في ظل جهود حثيثة تبذلها تركيا لمواكبة التطورات الحاصلة في تقنيات الفضاء".

شاهد إصداراتنا: