الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الأحياء أهم

صحيفة ألمانية تهاجم الأسد بعد صرفه الملايين تكريماً لشقيقه باسل

25 نوفمبر 2020، 12:29 م
متحف باسل الأسد
متحف باسل الأسد

شنت صحيفة "زود دوتشة" الألمانية هجوماَ لاذعاً على رأس النظام بشار الأسد، على خلفية إعلان حكومته افتتاح متحفاً يحمل اسم شقيقه "باسل" بالمدينة الرياضية في اللاذقية.

وعبرت الصحيفة عن استنكارها واستغرابها من افتتاح بشار الأسد متحفاً بالملايين، لمجرد تكريم بطولات أخيه الميت "المشكوك فيها أصلاً"، في الوقت الذي يتضور فيها الموالين جوعاً في مناطق سيطرته.

وقالت إنه افتتاح المتحف في مبنى مكسوٍ بالرخام وقبة زجاجية محاطةٍ بـ 8 آلاف متر مربع من الحدائق، مشيرة إلى بشار الأسد يكرم أخاه باسل بمتحف باهض التكاليف في وقت لا يجد فيه السوريون رغيف خبز.

وأوضحت الصحيفة أن العديد من السوريين عبروا عن غضبهم بعد افتتاح المتحف وقاموا عبر وسائل التواصل الاجتماعي بمشاركة صور طوابير السيارات على محطات الوقود وطوابير الناس على الأفران للحصول على الخبز.

وأشارت إلى أن حكومة أسد تعاني من انهيار مالي بسبب الحرب التي يقودها بشار ضد شعبه منذ 9 سنوات، وكذلك بسبب العقوبات الأمريكية، مؤكدة أن أكثر من 80 بالمئة من السكان يعيشون تحت خط الفقر.

اقرأ أيضاً: مجهولون يقطعون طريق "M4" عبر تفجير جسر "النحل" بريف إدلب

ونوهت الصحيفة إلى أن قيام بشار بافتتاح المتحف يظهر أنه لا يعاني من أي مشاكل لأنه دفع الملايين من أجل تكريم "البطل المزعوم"، الذي زج بصديقه عدنان قصار في السجن لأنه سبقه في أحد السباقات، ولم يتم الإفراج عنه إلا بعد موت باسل بتسعة أعوام. 

وتساءلت الصحيفة الألمانية "يا ترى هل سيذكرون ذلك في المتحف؟.

وتشهد الأوضاع المعيشية في مناطق سيطرة نظام الأسد، حالة مزرية بعد الارتفاع الكبير لأسعار المواد الغذائية بسبب سوء الأحوال الاقتصادية، عقب ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية.

وتسببت الأزمات المتلاحقة بتعالي الأصوات المنتقدة لأداء نظام الأسد خلال الآونة الأخيرة من قبل سياسيين وفنانين وعسكريين موالين للنظام، والتي كانت تعتبر من "المحظورات" فيما مضى، ويحاسب قائلها بالاعتقال أو القتل.

شاهد إصداراتنا: