الأحد 03 مارس 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.06 ليرة تركية / يورو
39.73 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.62 ليرة تركية / ريال قطري
8.37 ليرة تركية / الريال السعودي
31.39 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.06
جنيه إسترليني 39.73
ريال قطري 8.62
الريال السعودي 8.37
دولار أمريكي 31.39

من أصول فلسطينية

عالم سوري يضع بصمة في تطوير لقاح "كورونا" الأكثر فعالية

26 نوفمبر 2020، 06:13 م
إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا حول العالم
إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا حول العالم

تمكن عالم سوري ذات أصول فلسطينية من وضع بصمة في جهود تطوير لقاح "كورونا" الأكثر فعالية حتى الآن، والذي أعلنت عنه شركتي "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية.

وبذل العالم نورس رحال البالغ من العمر (27عاماً) جهوده ضمن فريق من الباحثين في أحد معاهد "Max Planck" الألمانية، لتطوير لقاح يصل الجسم عبر الجلد وليس بواسطة الحقن في العضلات.

وكشف "رحال" في حديثه مع "رويترز" أن هذه التقنية تستهدف الخلايا المناعية المتخصصة في الجلد، والتي يمكن أن تؤدي لرد فعل مناعي في الجسم، وتتطلب جرعة أصغر بكثير لكل شخص.

وبين أن أصوله تعود لمدينة حيفا الفلسطينية المحتلة، التي لجأت منها عائلة أبيه إلى سوريا عام 1948، حيث كان يعمل والده مهندساً زراعياً، وأمه كانت سورية تعمل كخبيرة اقتصادية.

ولفت إلى أنه عاش حياته في مدينة داريا بريف دمشق الغربي، وتخرج من كلية الصيدلة في جامعة دمشق، وتقدم في العام 2018 بطلب للحصول على مقعد دراسي في ألمانيا.

اقرأ أيضاً: لص يترك رسالة "مضحكة مبكية" بعد سرقته أحد المنازل بدمشق

وقال: "بعد قبولي لدراسة علوم النانو، حصلت على شهادة ماجستير بأعلى درجة من جامعة كاسل وسط ألمانيا، وأهّلني اجتهادي للترشح لجائزة أفضل طالب دولي في الجامعة".

وذكر أنه عمل بعد ذلك في تطوير أبحاث أدوية السرطان في معهد "ماكس بلانك"، كما تعلّم اللغة الألمانية، وساعد في مشروع سرد القصص باللغتين العربية والألمانية للأطفال اللاجئين.

وكشف "رحال" أنه يسعى الآن للحصول على شهادة الدكتوراه في تكنولوجيا اللقاحات، في جامعة "فيينا"، فيما يأمل أن تشجع قصته آخرين ممن يعانوا من نفس مشكلته.

وتعتبر شركتا "فايزر" و"بيونتيك" أول الشركات المصنعة للأدوية، تصدران بيانات حول لقاح لفيروس "كورونا"، مؤكدتان أنه حقق فعالية بنسبة 94% على صعيد التجارب السريرية الموسعة.

شاهد من إصداراتنا: