الأحد 24 يناير 2021
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
6.45 ليرة تركية / يورو
7.46 ليرة تركية / جنيه إسترليني
1.59 ليرة تركية / ريال قطري
1.54 ليرة تركية / الريال السعودي
5.78 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 6.45
جنيه إسترليني 7.46
ريال قطري 1.59
الريال السعودي 1.54
دولار أمريكي 5.78

عارضة أزياء مسلمة تعتزل لأنها “قدمت الدنيا على الدين”

27 نوفمبر 2020، 03:10 م
حليمة عدن
حليمة عدن

أعلنت عارضة الأزياء المسلمة "حليمة عدن" الخميس اعتزالها للعمل في مجال عروض الأزياء بالكامل بعد تعرضها لضغوط للتنازل عن معتقداتها الدينية معبرةً عن ندمها لملاحقة "الدنيا على حساب الدين". 

كما تعهدت "عدن" بعدم المشاركة في عروض الأزياء أو السفر لأشهر الموضة مرة أخرى، مشيرةً إلى أنها مصدر كل الطاقة السيئة.

وكتبت "عدن": "يمكن أن يتصلوا بي غداً، ولن أخاطر بالتنازل عن حجابي مرة أخرى حتى مقابل 10 ملايين دولار".

وأفادت العارضة المسلمة أن عملها، وتميزها كرائدة، جعلها تفقد رؤية معتقداتها، وبيّنت أن والدتها شجعتها على الابتعاد عن عالم الأزياء من قبل وبعد وباء كورونا الذي دفع العارضة إلى البقاء في المنزل وأخذ استراحة من الصناعة، "أدركت أخيراً أني أخطأت" على حد قولها.

ومن بين الحملات التي أعربت عن أسفها لها كانت جلسة تصوير لمجلة "غلامور" في عام 2017 تُظهرها بغطاء أخضر تحت حجابها وريش حول رقبتها. وكتبت: "عدت إلى غرفتي في الفندق وبكيت بعد التصوير لأنني كنت أعرف في أعماقي أن هذا لم يكن كذلك، لكنني كنت خائفة جداً من التحدث، أيضاً صراع شائع جداً عندما تكون أول من يفعل شيئاً."

وأشارت أيضاً إلى العديد من الصور الأخرى التي تم التقاطها، حيث على الرغم من تغطية رأسها، إلا أن الوشاح لم يغطي صدرها أو تم تصميمه بطريقة أخفته عن الأنظار، وقالت: "جلسات التصوير هذه كانت في الأساس تمحو حجابي بالكامل".

على الرغم من أسفها، أشارت عدن إلى عدد من جلسات التصوير التي شعرت أنها نُفذت باحترام، مثل لقطة غلاف مجلة "فوغ" العربية إلى جانب عارضتين أخريين يرتديان الحجاب الأسود، إكرام عبدي عمر وأمينة عدن.

اقرأ أيضاً: قرار إيقاف جديد بحق "محمد رمضان" بسبب صورة مع نجوم إسرائيليين

وبيّنت أنها لا تتخلى عن الموضة تماماً، بل تضع شروطاً لمن يأملون في توظيفها، وكتبت تحت صورة لها وهي ترتدي حجاباً كاملاً غير مزين يغطي صدرها وكتفيها: "إذا لم يكن حجابي مرئياً إلى هذا الحد، فلن أحضر".

وتحت صورة أخرى تظهر حجابها الكامل ووشاحها وصدرها المغطى وكتفيها، كتبت: "هذا هو المعيار للمضي قدماً إذا كنت تريد العمل معي، تعال بشكل صحيح أو لا تأت على الإطلاق، لا أقل، لا أكثر".

وقوبل إعلانها بالدعم والثناء من المشاهير بما في ذلك المغنية الأمريكية الشهيرة "ريهانا" والعارضة "جيجي حديد".

ولدت "عدن"، وهي أميركية صومالية، ونشأت في مخيم كاكوما للاجئين في كينيا، قبل أن تنتقل مع عائلتها إلى الولايات المتحدة في عام 2004 في سن السابعة، استقرت عائلتها في سانت لويس، ميسوري.

وتغيرت حياتها في عام 2016 عندما أصبحت أول متسابقة ترتدي الحجاب والبوركيني في مسابقة ملكة جمال مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية. واصلت عدن الوصول إلى نصف نهائي المسابقة.

وقالت لشبكة CNN في عام 2018: "هناك الكثير من النساء المسلمات اللواتي يشعرن أنهن لا يتناسبن مع معايير الجمال في المجتمع. أردت فقط أن أخبرهن أنه من الجيد أن تكون مختلفًا ، وأن تكون مختلفًا أمر جميل أيضاً". 

شاهد إصداراتنا: شروط العلم .. ديوان الإمام الشافعي