الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بريطانيا وفرنسا تعمقان جراح المهاجرين باتفاق مجحف جديد

29 نوفمبر 2020، 01:13 م
مهاجرين
مهاجرين

أبرمت المملكة المتحدة وفرنسا اتفاقية جديدة بهدف الحد من عدد المهاجرين الذين يعبرون القناة الإنجليزية عبر القوارب الصغيرة، وهو ما انتقدته منظمات حقوقية.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، السبت، أن وزيرة الداخلية البريطانية، بريتي باتيل، ونظيرها الفرنسي، غيرالد دارمانين، اتفقا على خطوات من شأنها منع المهاجرين من استخدام القناة.

وبيّنت "الجارديان" أن الطرفان قررا مضاعفة عدد أفراد الشرطة الفرنسية الذين يقومون بدوريات على طول 150 كيلومترًا من الساحل، بهدف القضاء على شبكات تهريب البشر، إلى جانب استخدام الطائرات المسيرة والرادارات والمناظير والكاميرات في عمليات المراقبة.

ولفتت إلى أن الاتفاق تضمن إجراءات من شأنها تعزيز الأمن في موانئ شمال وغرب فرنسا، وتدابير لتسهيل إقامة المهاجرين على الأراضي الفرنسية.

بدورها، قالت وزيرة الداخلية البريطانية: إن "الإجراءات الجديدة ستسهم في الحد من عمليات التهريب"، لافتة إلى ارتفاع كبير في أعداد المهاجرين الذين عبروا القناة خلال الفترة الماضية، مرجعة ذلك إلى الطقس الجيد هذا العام.

وأثنت باتيل على منع السلطات الفرنسية ما يزيد عن خمسة آلاف مهاجر من العبور إلى أراضي بلادها، منوّهةً إلى اعتقال المئات من المهاجرين في بريطانيا، وفقًا لمعلومات استخباراتية واتصالات مشتركة بين البلدين.

من جهته، أكد مدير برنامج حقوق اللاجئين والمهاجرين بالمنظمة، ستيف فالديز سيموندز، أنه "محبط ومخيب للآمال"، لافتاً إلى أن حكومتي البلدين تجاهلتا احتياجات وحقوق المهاجرين.

وأوضح  سيموندز أن المهاجرين من نساء ورجال وأطفال يقومون برحلات خطرة من أجل عبور القناة، نظرًا لعدم وجود خيارات بديلة وآمنة متاحة أمامهم.

وبيّن أنهم يفعلون ذلك إما بهدف لم شمل الأسرة، أو الوصول إلى دولة تمتلك نظام لجوء فعال، ويحق لهم الحصول عليه.

وطالب سيموندز حكومتي البلدين بتقاسم المسؤوليات، وتوفير ملاذ آمن للمهاجرين بينهما.

من جانبها، اعتبرت مؤسسة منظمة “كير فور كاليه”، كلير موسلي، أن استخدام الرادار والطائرات المسيرة من قبل الحكومة يعني أنها تستعد لمواجهة عدو عسكري، بينما المهاجرون "هم أناس عاديون، وليسوا مجرمين".

اقرأ أيضاً: رئيس جديد لـ "CIA" طالب بقصف قصر بشار الأسد

يشار إلى أن عدد المهاجرين عبر القناة الإنجليزية ارتفع هذا العام إلى أكثر من ثمانية آلاف وصلوا إلى المملكة المتحدة، مقارنة بألف و835 مهاجرًا وصلوا العام الماضي، وتعرض نحو ثلاثمائة شخص للوفاة عند عبور القناة منذ عام 1999.

شاهد إصداراتنا: